رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

خطر يهدد صحتك.. تعرف على الخط الساخن للمساعدة في الإقلاع عن التدخين

التدخين
التدخين
أعلنت وزارة الصحة والسكان عن الخط الساخن للمساعدة في الإقلاع عن التدخين: ١٦٨٠٥، مشيرة إلى أن التدخين لا يضر الشخص بمفرده لكنه يضر كل من حوله من أهل وأصدقاء وغيرهم ممن يرغبون في تنفس هواء نظيف.



واكدت منظمة الصحة العالمية في إحصائية أن المدخنون يحرقون 1.4 مليون دولار أمريكي في المتوسط على التكاليف الشخصية.


الأعراض الجانبية للأدوية


ومن جانبها أوضحت هيئة الدواء المصرية أننا جميعا يمكن أن نتعرض للأعراض الجانبية للأدوية، لكن التدخين يعتبر واحد من عوامل الخطر التى تساعد على حدوث أعراض جانبية مؤكدة او قلة فاعلية للدواء، لافتة إلى أن التدخين يحفز الجسم على إفراز بعض الإنزيمات في الكبد و التي تؤدي إلى تكسير الدواء داخل الجسم بشكل مما قد يسبب تقليل من فاعلية الدواء.


وناشدت وزارة الصحة والسكان المدخنين بالحفاظ على جهازهم المناعي، ورئتيهم، وقلبهم وكل أجهزة جسمهم من الأمراض الخطيرة مثل السرطان وأعراض فيروس كورونا الشديدة، ووقف تدخين فورًا.


وتحتفل منظمة الصحة العالمية وشركاؤها في كل مكان في 31 مايو من كل عام باليوم العالمي للامتناع عن التدخين، مع إبراز المخاطر الصحية المرتبطة بتعاطي التبغ والدعوة إلى وضع سياسات فعالة للحد من استهلاكه.


ويعد تعاطي التبغ أهم سبب منفرد للوفيات التي يمكن تفاديها على الصعيد العالمي علماً بأنه يؤدي حالياً إلى إزهاق روح واحد من كل عشرة بالغين في شتى أنحاء العالم.
Advertisements
الجريدة الرسمية