Advertisements
Advertisements
الأحد 16 مايو 2021...4 شوال 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

خبير لياقة بدنية يقدم أهم النصائح لممارسة الرياضة في شهر رمضان

صحة ومرأة معتز القيعي
معتز القيعي أخصائي اللياقة البدنية

ريهام الصواف

مع قدوم شهر رمضان يتوقف الكثيرين عن ممارسة الرياضة، ظنا منهم أن الرياضة تصيب الجسم بالإجهاد، وقد تؤثر على الحالة الصحية، وذلك على الرغم من تأكيدات خبراء اللياقة البدنية والمدربين، وكذلك خبراء التغذية، فالجميع يؤكد على أهمية الرياضة في شهر رمضان، على أن يتم اختيار الوقت المناسب لممارستها، وكذلك مع مراعاة اختيار التمارين المناسبة للعمر، والحالة الصحية.



ويؤكد معتز القيعي أخصائي اللياقة البدنية والتغذية العلاجية، أن ممارسة الرياضة بانتظام يجب ان تكون جزء من الروتين اليومي، بشكل عام، وفي شهر رمضان بشكل خاص؛ وذلك لكثرة فوائدها سواء في الحفاظ على الصحة، وتجنب الإصابة بالأمراض المزمنة، وكذلك في زيادة اللياقة البدنية والمساعدة على انقاص الوزن، وكذلك للحصول على جسم مشدود ومتناسق وقوي.




ويستعرض اخصائي اللياقه البدنيه والتغذيه الرياضيه، في السطور التالية، أهم النصائح لممارسه الرياضة في شهر رمضان، بطريقه آمنة تضمن الحصول على النتائج المرجوة منها.


1-يمكن ممارسة تمارين الكارديو فقط قبل الإفطار بساعة، مثل الايروبكس والزومبا.

2- يمكن ممارسة تمارين المقاومة بأوزان بعد الافطار بساعتين، ويجب تجنب ممارسه هذا النوع من التمارين قبل الافطار، ويمكن ممارسة تمارين الكارديو مع المقاومة بأوزان ايضا بعد الافطار.

3- يجب الحذر من ممارسة التمارين عالية الشدة للأشخاص الذين يزيد وزنهم عن 100 كيلوجرام، وكذلك للمبتدئين مثل تمرين نط الحبل .

4- تجنب التركيز على ممارسه تمرين واحد يوميا، وذلك مثل ممارسه تمرين سكوات يوميا، وبتكرارات كثيرة، لأن ذلك قد يؤثر على المفاصل، كما انه قد يؤدي الى ضمور في العضلة المستهدفة من التمرين.

5- تجنب الإفراط في التمرين؛ لتجنب اجهاد العضلات وسهولة الإصابة.

6- يجب مشاهده كيفيه اداء التمرين قبل ممارسته، من قبل المبتدئين لتجنب ممارسته بشكل خاطئ يؤدي الى احداث اصابه.

7- يجب التوقف عن التمرين؛ عند الشعور بآلام غير طبيعيه في المفاصل او العظام او حتى العضلات.

8- يجب عدم إهمال شرب الماء اثناء التمرين.

9- يجب التركيز على التنفس بطريقة صحيحة أثناء التمرين.

10- يجب استشارة المدرب الخاص للتمارين المناسبة في حالة وجود إصابة لتجنب تفاقمها.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements