رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

خبيرة تغذية تُقدم نصائح لمرضى السكر لصيام آمن | فيديو

خبيرة التغذية آية
خبيرة التغذية آية حسني
يتعرض مرضي السكر إلى العديد من المشكلات الصحية نتيجة إلى عدم انتظام السكر في الدم الأمر الذي يؤدي الي التعب والإرهاق وضرورة الإفطار في الصيام وعدم القدرة علي الصوم، وهو ما يدفع العديد من الأطباء إلى نصح أصحاب مرض السكر بضرورة الإفطار لتجنب المخاطر الذي قد تصل إلى حدوث غيبوبة السكر.


بعض مرضى السكر يحرصون على صيام رمضان، من أجل الحصول على الأجر، وهو ما يتطلب منه عناية خاصة، فكيف يُمكن لمريض السكر الإنتظام مع مرضه المُزمن خلال شهر رمضان والتمتع بالصيام الآمن؟ هذا ما تُرشدنا إليه خبيرة التغذية آية حسني.

تقول خبيرة التغذية آية حسني أن لمريض السكر أمر خاص وطبيعية مُختلفة عن باقي المرضي لأنه فور إختلال مُعدل السكر في الدم من الممكن أن يدخل في غيبوبة مُفاجأة، لذا لابد من السيطرة علي الشهية خلال شهر رمضان بالتحديد.. ولكن كيف يحدث ذلك ؟ 


نظام غذائي لمريض السكر في رمضان
تُشير خبيرة التغذية آية حسني الي ضرورة تقسيم الأطعمة الخاصة به نتيجة الي إحتباس السوائل في الجسم وهنا يتم التقسيم كالآتي الأفطار علي تمر ثم الصلاة ثم تناول المياه ثم الشوربة والمُقبلات وطبق السلطة ثم الراحة إلى حد صلاة العشاء ويتم تناول الوجبة الرئيسية.

ونضحت حسني مرضى السكر بتقليل الكافيين مثل الشاي والقهوة لأنه يعمل علي مدر البول، بالإضافة الي تأخير وجبة السحور الي وقت الأمساك لإمداد جسمه بالطاقة التي يحتاجها الي أطول وقت ممكن.

وقدمت مجموعة من النصائح علي مرضى السكر الالتزام بها تتمثل في تناول الألياف الموجودة في السلطة، الزبادي، الجبن القريش، الفول، ممارسة رياضة المشي حتي ولو نصف ساعة أو القيام ببعض أعمال المنزل التي تُساعد علي حرقة الجسم وتنشيط الدورة الدموية والبعد تماماً عن الخبز الأبيض والملح الشديد، وتناول كميات كبيرة من المياه ما بين الإفطار والسحور  ويُفضل عدم النوم مباشرة بعد السحور.
Advertisements
الجريدة الرسمية