Advertisements
Advertisements
الإثنين 17 مايو 2021...5 شوال 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

حفاظا على مناعة الجسم.. إرشادات طبية لسحور صحي في زمن كورونا

صحة ومرأة السحور
وجبة السحور

هبة شعيب

وجبة السحور فى شهر رمضان المبارك، مهمة لأنها عون الصائم، فهى تقلل شعور بالجوع والعطش أثناء الصيام، كما تحافظ على أدائه البدنى، ومع انتشار فيروس الكورونا، نصح خبراء التغذية، بمضاعفة القيمة الغذائية لوجبة السحور حفاظا على مناعة الجسم ضد فيروس الكورونا.



ويقول الكتور أيمن غلاب أخصائى التغذية، أن مناعة أفراد الأسرة خلال شهر رمضان المبارك، تبدأ من وجبة السحور لأنها التى تساعد على الصيام لأكثر من 14 ساعة كما أنها تحافظ على المناعة، وبالتالي يجب أن تكون وجبة مشبعة ومتكاملة، وهو ما يقع على عاتق ربات البيوت، حيث يجب الإهتمام كثيرا بوجبة السحور.


وأضاف "غلاب"، أن هناك أساسيات لا يجوز الإغفال عنها فى وجبة السحور، أبرزها:-

- طبق الفول، فهو ضرورى للصحة أولا لإحتوائه على الألياف ومضادات الأكسدة والفولات والبروتين والحديد وفيتامينات ب و سى وأ والماغنيسيوم ، فهو مقوى جيد للمناعة، كما أنه يساعد على الشبع فترات طويلة، ويفضل تناوله بزيت الكينوا أو زيت الزيتون أو الزيت الحار، مع القليل من الملح والليمون والكمون.


- طبق السلطة، للأسف ثقافة طبق السلطة فى وجبة السحور غير موجودة لدى الشعب المصرى، ولكن تفشى فيروس الكورونا، يجبر ربات البيوت على تقديم طبق السلطة فى السحور وإلزام جميع أفراد الأسرة بتناوله حفاظا على صحتهم، لأنه صيدلية فيتامينات ومعادن متنقلة تقوى المناعة وتمد الجسم بالعناصر المهمة.


- ملعقة عسل النحل بالليمون عقب وجبة السحور، يجب أن تجعلها كل ربة أساسية لأنها تقوى المناعة وتساعد الجسم على مقاومة جميع الأمراض.


- بعض المشروبات الطبيعية المحلاة بقليل من السكر أو العسل، مثل عصير قمر الدين أو الدوم أو الخروب أو العرقسوس أو كوب اللبن الحليب فهى مشروبات تقلل الشعور بالعطش وتقوى المناعة وتمد الصائم بالطاقة اللازمة.


- طبق الجبن القريش، وهو أفضل بكثير من الجبن المصنع، وذلك لأنه قليل الأملاح والدهون وبالتالى يقلل الشعور بالعطش، كما أنه غنى بالبروتين وفيتامين د الكالسيوم والزنك ما يجعله مقوى جيد للمناعة.


- البيض يجب أن يكون مسلوقا وليس مقليا، لأن المسلوق يكون أكثر قيمة غذائية، وغنى بالبروتين وفيتامين د والزنك، بالإضافة إلى الحديد والكالسيوم.


- جعل عصير الليمون أساسى على الفول والسلطة، لأنه يمد الجسم بفيتامين سى، ويساعد الجسم أيضا على امتصاص العناصر الغذائية المهمة الموجودة فى وجبة السحور.


- تأخير وجبة السحور مع ضرورة تناول كوب زبادى وكوب ماء عقب إنتهائها فالزبادى يحتوى على العناصر المهمة أبرزها فيتامين د والزنك والبروتين والكالسيوم، وهى عناصر مهمة للمناعة.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements