رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

جمال فرويز: المتعصبون معظم قراراتهم خاطئة

فيتو
العصبية الزائدة من السلوكيات الخاطئة التى تدمر نفسية صاحبها وتجعله عرضة للإكتئاب، كما أنه تزيد فرص الإصابة بجلطات القلب والمخ، ومؤخرا أثبتت الدراسات الحديثة أن التعصب يؤثر على صاحبه ويجعل قراراته دائما خاطئة.


قال الدكتور جمال فرويز استشاري نفسي، إن المتعصبون يطلق عليهم الدوجماتيون، وهم اللذين يتصلبون فى انفعاتلاتهم وتفكيرهم سواء كان فكرهم كرويا أو سياسيا أو دينيا أو اجتماعيا، وهؤلاء دائما يتعصبون لرأيهم وقراراتهم وجهات نظرهم التى غالبا تكون خاطئة.

أضاف "فرويز"، فى مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح" المذاع على قناة "اكسترا نيوز"، أن المتعصبون دائما يقل التركيز لديهم ومعظم قراراتهم خاطئة وأيضا ليهم قصور فى تنفيذ المهام المعقدة لأن التعصب الزائد يؤر دائما على تركيزهم وأفكارهم، بعكس الأشخاص الهادئون الذين يتأملون كثيرا ويتحلو بروح هادئة فهو أعلى فى التركيز وإنجاز المهام، ورأيهم وقراراتهم دائما صائبة.

وبشكل عام يجب الإمتناع عن العصبية والإضطرابات النفسية جميعها لأنها لا تؤثر على التعامل مع الآخرين أو اتخاذ القرارات فقط، بل تؤثر أيضا على الصحة.

وتتسبب العصبية فى ارتفاع ضغط الدم، ما يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب والسكر والإصابة بجلطات القلب والمخ، لذا يجب التحلى بالهدوء دائما والتحكم فى مشاعر الغضب، والتأمل والإسترخاء وممارسة رياضة اليوجا يساعدون كثيرا فى التحلى وهدوء الأعصاب، وعدم العصبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية