Advertisements
Advertisements
الخميس 24 يونيو 2021...14 ذو القعدة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

جمال شعبان: ربع المصريين مصابون بمرض لا يقل خطورة عن كورونا | فيديو

صحة ومرأة

محمد الدمرداش

أكد الدكتور جمال شعبان، استشاري أمراض القلب، أن مرض ضغط الدم لا يقل خطورة عن فيروس كورونا، ومشاكله سريعة، فهو مرض قاتل صامت.

وأضاف فى مداخلة هاتفية لبرنامج "التاسعة" المذاع على التليفزيون المصري، أن مرض ضغط الدم مرض يقتل بدون أعراض، بدون مقدمات، وهو أحد أضلاع مثلث الرعب الصحي، الذي يتكون من الضغط والسكر والكولسترول فهو مرض ليس له أعراض، ولذلك تم إطلاق مصطلح القاتل الصامت عليه.


 

نصائح
ونصح المواطنين خاصة الذين تخطت أعمارهم فوق سن الـ40 عامًا بقياس الضغط مرة كل أسبوع، لافتًا إلى أن من بين كل 4 مصريين هناك شخص يعاني من ارتفاع الضغط أى أن هناك ربع المصريين مصابون بضغط الدم.

وقال: إن 50% من مرضى ضغط الدم يعلمون بأنهم مرضى، لافتًا إلى أن القلب هو المستهدف من ضغط الدم أى أنه أول عضو فى الجسم معرض للإصابة من ضغط الدم.

خفض ضغط الدم
وعن كيفية خفض الضغط المرتفع بدون أدوية الضغط، أوضح أن هذا يتم من خلال ممارسة الرياضة على الأقل نص ساعة يوميا، ٥ أيام في الأسبوع، يعني ساعتين ونصف أسبوعيًا.

نظام غذائي
وتابع "شعبان" أن النظام الغذائي يسهم في خفض الضغط حيث إن العيش والملح كلاهما يرفع الضغط لأن العيش غني بالملح، احتياجاتنا من الملح لا تزيد عن ملعقة صغيرة يوميًا ٢ونص جم معظمها موجود في الخضراوات فلا داعٍ لوضع الملاحة على طاولة السفرة.

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements