رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أسباب الفتق الأربي والسري لدى الأطفال

الفتق السري
الفتق السري
الفتق هو عبارة عن فتحة في جدار البطن يبرز منها كيس بريتوني يحتوي على الأحشاء الداخلية للبطن ويظهر في صورة ورم يكبر أكثر عند صراخ الطفل أو حدوث إمساك او غازات و انتفاخ بالبطن. 

  
وقد يظهر ويختفي الفتق مرات عديدة لذلك لابد من أن تكون الأمهات قويات الملاحظة لذلك حيث قد يحدث بعض المضاعفات به مثل التحجر والاختناق وأحيانا يظهر الفتق لأول مرة و به هذه المضاعفات. 

وأكد الدكتور موريد مكرم استشاري الجراحة و زميل الكلية الملكية للجراحين بانجلترا أن الفتق الاربي تبلغ نسبة حدوثه في الأطفال ١-٥ % عموما و من ٧-٣٠% في الذكور  منها ٦٠% في الناحية اليمنى و ٢% في الإناث. و نسبة حدوثه في الذكور إلى الإناث ٤-٨ : ١ و يظهر غالبا في السنة الأولى من العمر إذا كان خلقي و يكثر حدوثه في المبتسرين عن الأطفال الطبيعيين ويتساوى في جميع الأجناس عكس الفتق السري الذي يكثر في الجنس القوقازي والأسود.

أما عن أسباب الفتق الأربي فأشار مكرم إلى أنها تأتي نتيجة خلل في تكوين الجنين أو ضعف في جدار القناة الاربية بعد الولادة، لافتا إلى أن هناك فئات أكثر عرضة للإصابة بالفتوق مثل المبتسرين وناقصي الوزن والمصابين بعيوب خلقية مثل الخصية المعلقة أو الاحليل الخلفي والأمامي وهي عيوب مجرى البول أو عدم تكون جدار البطن في منطقة المثانة.
 
وأوضح الدكتور موريد مكرم أن سبب الفتق السري يحدث غالبا بسبب عدم قطع الحبل السري بصورة سليمة او نتيجة عيب خلقي في جدار البطن الأمامي، ومن ضمن اسباب حدوث الفتوق الخلفية الامامية في الأطفال بعض الالتهابات البريتونية بالبطن، الخلع الخلقي لمفصل الحوض، بعض المتلازمات نتيجة خلل كروموسومي بالجينات، بعض أمراض الكبد المزمنة والاستسقاء بالبطن، التمدد المائي للمخ الخلقي الذي تم علاجه بالتوصيل البريتوني في البطن. 
Advertisements
الجريدة الرسمية