رئيس التحرير
عصام كامل

تعرف على أسباب الإصابة بالإمساك المزمن.. وطرق العلاج

علاج الإمساك المزمن
علاج الإمساك المزمن

يعد الإمساك من المشاكل التي يواجهها البعض في حياته اليومية، وقد يصل الأمر مع البعض إلى الإصابة بما يطلق عليه "الإمساك المزمن"، وهو من أمراض الجهاز الهضمي، التي يجب الالتفات لها، وعلاجها، حتى لا يصل الأمر إلى حد الإصابة بالتسمم.



ويؤكد الدكتور أحمد عزت حميدة، أخصائي الباطنة العامة والجهاز الهضمي والسكر والكبد، أن الإمساك المزمن يعد أحد أكثر أمراض الجهاز الهضمي انتشارا؛ حيث تصل نسبة الإصابة به إلى 16 ٪ من البالغين، وتزيد النسبة إلى أكثر من ذلك في كبار السن.


أنواع الإمساك المزمن 


يضيف الدكتور حميدة أن هناك أكثر من نوع من الإمساك المزمن، ويستعرضها في السطور التالية:

* بطء حركة القولون (slow transit constipation)، وهذا النوع أكثر شيوعا مع السيدات.

* إمساك مع حركة قولون طبيعية (normal transit constipation )، وهذا يكون مشتركا مع القولون العصبي.

* خلل في آلية انقباض عضلات الحوض (pelvic floor dysfunction)، وعادة ما يكون مع كبار السن.

علاج الإمساك 
وعن العلاج، يؤكد الدكتور حميدة أنه يجب في البداية استبعاد علامات الخطورة (red flag signs)، والتي تستدعي التدخل بفحوصات دم ومنظار قولوني. 

كما يجب مراجعة الأمراض المزمنة التي قد تكون السبب في الإمساك الثانوي، ومعالجة المرض نفسه، وليس الإمساك فقط.




ويشير الدكتور أحمد حميدة أن علاج الإمساك يتم من خلال محورين؛ هما الدوائي وغير الدوائي، وهو ما يستعرضه تفصيليا في السطور التالية:

العلاج غير الدوائي

 الإكثار من شرب الماء.

تحديد مواعيد ثابتة لعملية الإخراج، ويفضل أن تكون بعد تناول الطعام أو الشراب الدافئ للاستفادة من (gastro colic reflex)، وهو انقباض في عضلات المستقيم مباشرة بعد الأكل.

الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بـ الفايير(fiber)، وخصوصا non soluble fiber أو الفيبر غير قابل للذوبان الذي يؤدي إلى ثقل في البراز، وسهولة الحركة ويسهل عملية الإخراج.

أطعمة يفضل الإكثار منها: (الخيار - الجزر - الفلفل غير الحار - الشوفان (بسكويت الشوفان) - الذرة المشوية - الكوسة - البطاطس - البطاطا - الملوخية - البامية - خبز السن الطري - عيش التوست (البني) - فاكهة مثل: التفاح - التين - العنب - المشمش - الخوخ - الكمثرى - المكسرات.

أطعمة يجب الابتعاد عنها مثل: الخبز، عدا الخبز السن أو التوست البني، والأرز والمكرونة واللحوم والطيور، والبقوليات وجميع منتجات الدقيق الأبيض.

كما يجب مراجعة جميع الأدوية للأمراض المزمنة مع الطبيب، التي قد تكون سببا في حدوث الإمساك.


العلاج الدوائي

حديثا أضيفت بعض العلاجات التي تحفز من حركة القولون، وتعمل على زيادة إفراز السوائل داخل القولون؛ مما يسهل عملية الإخراج، ويتم وصفها حسب رؤية الطبيب.

الجريدة الرسمية