Advertisements
Advertisements
الإثنين 1 مارس 2021...17 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

تعرفى على طرق علاج الأكياس الدهنية حول العين

صحة ومرأة
صورة تعبيرية

محمد طاهر ابوالجود


الأكياس الدهنية حول العين، مشكلة يعاني منها الكثيرون، تظهر الأكياس الدهنية عندما يحدث انسداد في إحدى فتحات الجفن فتتجمع المادة الدهنية داخل نسيج الجفن وتسبب الكيس الدهني، يبقى من المهم علاجها بشكل سريع حتى لاتؤثر سلبا على صحة وسلامة الابصار.

أشار الدكتوركمال أبو الغيط استشارى طب وجراحة العيون‏، أن علاج الأكياس الدهنية يستوجب في معظم الأحيان القيان بإزالتها من داخل غضروف الجفن باستخدام مخدر موضعي بشرط ألا يكون الكيس في حالة التهاب.

وأضاف"ابوالغيط": أنه إذا كان الكيس الدهني في حالة التهاب فيتم علاج الالتهاب دوائيًا باستخدام قطرات ومراهم وغسيل الجفن بماء دافئ ثم يتم إزالة الكيس بعد زوال الالتهاب لضمان عدم تكرار الالتهاب مرة أخرى.

وتابع "ابوالغيط": أنه في حالة إزالة الكيس الدهني بصورة سليمة فإنه لا يتكرر حدوثه في نفس المكان مرة أخرى وإن كان من الممكن حدوثه في منطقة أخرى من الجفن.

ونصح "أبوالغيط، أنه يبقى من الضرورى حقن الجفن بأحد مشتقات الكورتيزون بعد إزالة الكيس الدهني مباشرة لمنع حدوث أي تورم بالجفن ولتقليل احتمالات حدوث أكياس أخرى في المنطقة المحيطة من الجفن.

وأوضح "ابوالغيط" أنه لم يثبت علميًا بأن ضعف الإبصار أو عدم استخدام النظارة الطبية في الحالات التي تحتاجها يؤدي إلى حدوث أو زيادة في نسبة حدوث الأكياس الدهنية.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements