Advertisements
Advertisements
السبت 6 مارس 2021...22 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

تعرفى على أسباب تورم الوجه وأنواعه

صحة ومرأة
صورة تعبيرية

محرر فيتو


قد يستيقظ بعض الأشخاص في الصباح الباكر مع وجه منتفخ ومتورّم بالكامل أو في منطقة واحدة. في أغلب الأحيان يكون التورم أكثر وضوحًا عند الخدين والشفتين والعينين. في حين يمكن أن يصل التورم إلى العنق أيضًا. حين يتورم الوجه يكون هناك تدفق للدم أو الماء وإلتهاب في الوجه.

وقد يخف التضخم والتورم في الوجه خلال دقائق أو ساعات أو قد يظل لعدة أيام أو أسابيع اعتمادا على السبب. لكن، وفي جميع الحالات، عند حدوث التورّم فجأة يجب استشارة الطبيب.

أسباب ومظاهر التورم عديدة
قد يكون هناك عدة أسباب لتورّم الوجه، مثل الالتهاب أو الحساسية أو العدوى أو الصدمة. وتسبب بعض الأدوية تورّم الوجه أيضًا مثل الكورتيزون. وقد يصاحب انتفاخ الوجه إحمرار في الوجه أو العينين أو العيون الدامعة أو الصداع أو التعب أو الحمى أو صعوبة في البلغ والمضغ أو آلام في الوجه وانتفاخ وتورّم الأذنين... حين يحدث التورم بعد صدمة ما، ويقول الشخص أنه يواجه صعوبة في التنفس وأنه يشعر أنه مريض ويصبح شاحب اللون يجب استدعاء الطبيب على الفور، وأحد المخاطر الرئيسية لذلك هو تضخم اللسان مما يعوق مجرى الهواء.

ومن بين الأسباب المعدية هناك التهاب الملتحمة البكتيري أو الفيروسي، والتهاب الغدة النكفية (المعروف شعبيًا بأبو كعب)، والتهاب الجيوب الأنفية، وخراجات الأسنان والتهاب الغدة الجفنية الذي يصيب عادة الجفون. ومن بين الأسباب التي تشمل ردود الفعل التحسسية، هناك لدغات الحشرات والحساسية من الغبار أو الشعر أو الريش أو الماكياج أو حبوب اللقاح، وغيرها من الأسباب.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements