رئيس التحرير
عصام كامل

تزامنا مع الموجة الحارة.. كيف يمكن ترطيب الجسم في الصيام؟ | فيديو

كيف يمكن ترطيب الجسم
كيف يمكن ترطيب الجسم في الصيام
تتعرض مصر اليوم لذروة الموجة الحارة، حيث تكسر درجات الحارة حاجز الـ40 درجة، بالتزامن مع شهر رمضان، وهو ما يهدد الكثير من الصائمين ويفقد الجسم السوائل.


يتعرض جسم الإنسان إلى حالة ملحوظة من جفاف الجلد وذلك نتيجة العديد من الأسباب التي من أهمها وأشهرها عدم تناول كميات كافية من المياه والعصائر والمرطبات التي تُساعد علي ترطيب الجلد بالطريقة الصحيحة.

فكيف يُمكن ترطيب الجسم في الصيام بالطريقة الآمنة والصحيحة والتخلص نهائياً من التعرض إلى التشققات خلال شهر رمضان الكريم؟ هذا ما يُرشدنا إليه الدكتور حسن الفكهاني استشاري الجلدية والتناسلية والاستاذ بكلية طب المنيا من خلال سلسلة الفيديوهات بعنوان " إطلالة رمضانية " التي يُقدمها فيتو، إلى قرائه طوال شهر رمضان الكريم. 

طرق ترطيب الجسم
يقول الدكتور حسن الفكهاني أن جلد الجسم لابد من ترطيبة بشكل دائم خاصة خلال الصيام بمعني أنه عند غسل الجسم او اليدين في كل مرة حتي لو وصل الأمر إلى عشرات المرات لابد من ترطيب اليدين والجسم في كل مرة يتعرض فيها الجلد الي المياه ويحدث ذلك من خلال كريمات الترطيب التي تتناسب مع طبيعة الجلد كنوع من التعويض للجسم عن عدد ساعات الصيام الطويلة التي يتعرض لها بدون تناول الكميات الكافية من المياه او العصائر والتي تمد الجسم بالترطيب الذي يحتاجه.


مرطبات الجسم
ويؤكد الدكتور الفكهاني بضرورة تواجد مادة السيراميد في المرطبات المُستخدمة فهي عبارة عن مادة الدهون التي تحافظ علي المياه أسفل الجلد طوال النهار لفترة الصيام بعد التعرض إلى الشمس والعرق المفرط خلال فصل الصيف بالتحديد.
الجريدة الرسمية