الإثنين 18 يناير 2021...5 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

تحذير للزوجات.. 5 أخطاء تقعين فيها تهدم حياتك الزوجية

صحة ومرأة العلاقات الزوجية
اسرار السعادة الزوجية

ريهام الصواف

كل علاقة زوجية تنطوى على بعض المشكلات والخلافات، وهى من الأمور الطبيعية التى تحدث فى أي علاقة إنسانية، إلا أنه أحيانا تأخذ المشكلات حيزا أكبر من الطبيعى، وعادة ما يكون ذلك سببه عدم التفاهم أو عدم قدرة أحد الطرفين من تفهم واستيعاب الطرق الآخر، أو وقوع أحد الطرفين فى بعض الأخطاء التى تؤذى الطرق الآخر. اضافة اعلان


وتؤكد شيرين عاطف خبيرة العلاقات الإنسانية، أن هناك بعض الأخطاء التى تقع فيها الزوجات عند التعامل مع الزوج، التى تتسبب فى خلق الكثير من المشكلات، وقد يصل الأمر إلى تدمير العلاقة الزوجية بأكملها، وهو ما تستعرضه فى السطور التالية:

الشكوى للآخرين
الشكوى المستمرة من الشريك ومناقشة مشكلات الحياة أمام العائلة أو الأصدقاء، يزيد من حجم المشكلات وتفرعاتها، وقد يفسد الأمور.

وبدلا من إشراك الآخرين فى المشكلات، حاولا حلها معا، فلا أحد آخر يستطيع أن يفهم مشكلتك كشريكك.

المقارنة مع أزواج آخرين
تجنب المقارنة بين علاقتك بشريكك، وعلاقة أي أزواج آخرين، فلكل علاقة طبيعتها وتفاصيلها، ولكل شريك طباعه وشخصيته، التى لا يمكن أن تراها فى شخص آخر، وإياك أن تحكم بظواهر الأمور.

لعب دور الضحية
بدلا من تمثيل دور الضحية، ومحاولة المراوغة وإنكار الخطأ، عليك بالاعتذار عندما تخطأ، فهذا سينهى الكثير من المشكلات والخلافات.
أما لعب دور الضحية يجعل المشكلات تتفاقم وتزيد، لأن الطرف الآخر سيتمسك بموقفه، لأن الحق معه، وأنت تحاول إثبات العكس.

الانتقاد المستمر
الانتقادات المستمرة لكل أخطاء الشريك بلا طائل ولن تجدى، بل ستخلق المشكلات، وتجعل الطرفين يتباعدان.
فإن كانت هناك تصرفات لا تعجبك فى الشريك، فبدلا من مجرد الانتقاد، ناقشه، ووضح له وجهة نظرك، والأخطاء التى وقع فيها بكل وضوح.

أسرار التعامل مع الزوج العدوانى.. بأقل الخسائر النفسية

الافتراضات والتوقعات المسبقة
عليك أن تتجنب الافتراضات والتوقعات المسبقة، فالأزواج السعداء يعرفون كيفية التواصل مع الشركاء وهم على بينة من مشاعرهم، بدلا من محاولة توقع ردود الأفعال، فقط بتجاذب أطراف الحديث والحوار.