رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بعد حضوره تتويج الأهلي بالدوري أمس.. تعرف على مرض مؤمن زكريا

مؤمن زكريا
مؤمن زكريا
احتفل الأهلي أمس بلقبه بطلا للدوري المصري للمرة الـ42 في تاريخه والخامس تواليا، بفوز كبير على مضيفه طلائع الجيش بثلاثية نظيفة، في ختام موسم 2019-2020 الأطول في تاريخ مسابقة الدوري المحلي منذ انطلاقها موسم 1948-1949، وكان ذلك بحضور مؤمن زكريا لاعب الأهلي البعيد عن المشاركة في المباريات من موسم ونصف لإصابته بمرض نادر.


سبب مرض مؤمن زكريا

يعاني مؤمن زكريا من مرض يصيب الخلايا العصبية الحركية الموجودة في المخ والحبل الشوكي، وتؤدي لضمور العضلات، وتبدأ بشكل خفيف، ولا يوجد سبب واضح يقيني للمرض الذي يعاني منه مؤمن زكريا، فهناك من تحدث عن خلل في جهاز المناعة وتأثيرات العوامل البيئية، واضطرابات في مواد كيميائية معينة في الجهاز العصبي، لكن السبب اليقيني والحقيقي للمرض لم يصل له أحد بعد.

مؤمن زكريا وزوجته يشاهدان مباراة الأهلى والطلائع من المدرجات | صور

مرض مؤمن زكريا

ويعتبر مرض مؤمن زكريا هو أحد أمراض الجهاز العصبي واسمه العلمي (التصلب الجانبي الضموري)، وأكتشف المرض لأول مرة عند الرياضيين في الولايات المتحدة الأميركية خلال القرن العشرين، عندما أصيب به لاعب البيسبول لوجيريج.

بمشاركة نجوم الفن والرياضة.. تامر حسني يدعم مؤمن زكريا بأغنية جديدة | فيديو

طبيعة مرض مؤمن زكريا

ويعتبر مرض التصلب الجانبي الضموري في العضلات مرض نادر الحدوث لا يصاب به إلا شخص من كل مليونين، وهو مرض سريع الانتشار في جميع أنحاء الجسم، ومع تفاقم الوضع ينتقل الضمور من العضلات إلى الأعصاب، وبالتالي يفقد الجسم سيطرته على العضلات وهو ما يؤثر على جسم الانسان وجميع حواسه حتى النطق.

الخطيب ومؤمن زكريا يسلمان درع الدوري للاعبي الأهلي

نوع مرض مؤمن زكريا

ويقصد بالتصلب الجانبي الضموري، أي التلف والتليف والتيبس بالخلايا العصبية، أما كلمة الجانبي فتشير إلى موقع التصلب الذي يحدث في المناطق الجانبية من الحبل الشوكي، ومصطلح الضموري، وأصله يوناني، يعني دون غذاء للعضلات، ويقصد به فقّد الإشارات العصبية التي تصل إلى العضلات في الحالات الطبيعية.

لاعبو الأهلي المستبعدين يلتقطون صورا تذكارية مع مؤمن زكريا في المدرجات | صور

تشخيص مرض مؤمن زكريا

وتتلخص أعراض مرض مؤمن زكريا في عدم قدرة المخ على التحكم في العضلات، مما يعيق حركة المريض، ويؤدي قلة حركة عضلاته إلى ضعفها ومن ثم ضمورها، بسبب تلف الخلايا العصبية، وقد تعاني عضلات المريض من التشنجات أو الارتعاشات أو التصلب في بعض الأحيان، ويمكن للأعراض أن تحدث في جزء معين من الجسد أو تكون عامة في مناطق متعددة وبجانب الحركة تتأثر كذلك عضلات التحدث.
Advertisements
الجريدة الرسمية