Advertisements
Advertisements
الخميس 15 أبريل 2021...3 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

بعد إصابة حمو بيكا به.. تعرف على أعراض مرض كرون وطرق العلاج الطبيعية

صحة ومرأة 94783-علاج-مرض-كرون-780x405
أعراض مرض كرون

ريهام الصواف

مرض كرون هو أحد الأمراض التي انتشر الحديث عنها في الآونة الأخيرة، خاصة عندما تم الإعلان عن إصابة المطرب الشعب "حمو بيكا" بهذا المرض، وهو مرض يصيب الجهاز الهضمي، وأسبابه تحديدا غير معروفة حتى الآن، ويجتهد الأطباء والعلماء في الوصول للسبب، ما بين الأسباب الوراثية، والعوامل البيئية مثل التدخين والتلوث.


وفي هذا السياق قالت الدكتورة مروة كمال، أخصائية التغذية العلاجية: إن مرض كرون أو "التهاب الأمعاء المزمن"، هو التهاب مزمن وحاد ينتشر في جميع طبقات الجدار المعوي، ويعد سبب الإصابة به غير محدد وغير معروف، وهو يسبب مشاكل ضخمة للجهاز الهضمي.

وأضافت، أن أعراضه عديدة، ومنها الانتفاخ وآلام البطن والإسهال والقيء وفقدان الوزن، كما أنه قد يسبب الطفح الجلدي والتهاب المفاصل والتهاب العينين (في حالات نادرة).


وتستعرض دكتورة مروة في السطور التالية، شروط النظام الغذائي الذي يساعد في عدم تفاقم أعراض هذا المرض، ويحد منها قدر المستطاع


السوائل:

حفظ الجسم رطب بشكل جيد مهم لمرضى كرون، خاصة أن الإسهال الذي يعد أحد أعراض المرض يصيب الجسم بالجفاف، وكذلك القيء، لذلك لا بد من شرب ثمانية إلى عشرة أكواب ماء على الأقل كل يوم، ولكن المشروبات الصحية مثل عصير البرتقال يمكن تناولها في جرعات صغيرة، مع تجنب الكافيين الذي يمكن أن يتسبب بالفعل في الجفاف.

اكتشف أعراض القولون العصبي.. وأفضل طرق العلاج بالغذاء

الأطعمة الغنية بالألياف
ينبغي تجنب الألياف، خاصة عند وجود الالتهاب، على الرغم من أن الألياف هي واحدة من أهم المواد للجهاز الهضمي، التي تساعد على إبطاء عملية الهضم، وتسمح للجسم بامتصاص العناصر الغذائية بشكل أكثر كفاءة.



الوجبات الصغيرة
يجب تجنب تناول وجبات كبيرة، لأنها تستغرق مزيدا من الوقت للهضم، الأمر الذي يمكن أن يسبب اشتعال الالتهاب، فلتحاول تناول خمس أو ست وجبات صغيرة في اليوم، وهذا لن يساعد فقط على منع التوتر واحتمال الالتهاب كما أنها وسيلة أكثر كفاءة للحصول على المواد الغذائية الموجودة في الأطعمة.


الأطعمة التي يجب تجنبها
يجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على حامض الستريك، الذي يمكن أن يشعل الالتهابات، ويجب أيضا تجنب الأطعمة التي تسبب الغازات، والأطعمة الغنية بالألياف مثل الكرنب، والقرنبيط، والبازلاء المجففة، العدس، البصل، الثوم والفلفل، كذلك الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز الثقيل، والتي تسبب الانتفاخ.


وأيضا تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، لأنها تسبب الإسهال، ويمكن أن تحفز اشتعال الالتهابات.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements