رئيس التحرير
عصام كامل

بدران ينصح بتطعيم الأنفلونزا لتجنب حدوث توأمة فيروسية بالعدوى

مجدى بدران
مجدى بدران
مع بدء العام الدراسى الجديد، واقتراب فصل الشتاء، ينصح معظم الأطباء بحصول المواطنين على تطعيم الأنفلونزا، لتجنب مخاطر الأمراض المعدية خاصة كورونا فى الشتاء.



ويقول الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، على أن هناك مخاوف من وباء مزدوج فى الموجة الثانية للكورونا بتحالف فيروس الكورونا مع الإنفلونزا ، و حدوث توأمة فيروسية بالعدوى بكل من الفيروسين معا ، أو واحد تلو الآخر، لذا يجب حصول جميع المواطنين على تطعيم الأنفلونزا. 

وأضاف "بدران"، الإنفلونزا تقتل حوالى ٦٠٠ ألفاً فى العالم سنوياً ، و الكورونا كوفيد-١٩ قتل أكثر من مليون من البشر فى تسعة  شهور ، مما يعنى 
أن الإنفلونزا ستزيد من وفيات الكورونا ، و الكورونا ستزيد من وفيات الإنفلونزا عالمياً .

وتابع، أن أخطر مضاعفات الإنفلونزا هى الالتهاب الرئوي ، و وجوده يجعل الكوورنا أكثر فتكا، كما أن الإنفلونزا سريعة الانتشار ، و على الفئات الأكثر عرضة لأخطارها بالتطعيم، وهذه الفئات هى المسنين ، الأطفال أكثر من ستة شهور من العمر، الحوامل ، مرضى الأمراض المزمنة خاصة مرضى الربو الشعبى ، البدناء ، المدخنين ، قليلى المناعة .

وأكد عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، على أن التطعيم يقطع الطريق أمام الكورونا ، و يقلل من التواجد فى المستشفيات ،و يقلل من الالتهابات الرئوية.
الجريدة الرسمية