Advertisements
Advertisements
الخميس 15 أبريل 2021...3 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

بدائل صحية للقهوة تنشط الجسم وتزيد التركيز | فيديو

صحة ومرأة

هبة شعيب

المنبهات أسلوب حياة لكثير من الأشخاص، وفى فترة الإمتحانات يزداد الإقبال على الكافيين مثل القهوة وغيرها، ولكن يدمن بعض الأشخاص تناول المنبهات دون الوعى بمدى مخاطرها.

وتقول الدكتورة ضحى عبد استاذ كيمياء حيوية التغذية ورئيس قسم التغذية بالمركز القومى للبحوث، إن القهوة والشاى من المنبهات التى تحتوى على الكافيين، وهو يساعد فى تنشيط الذهن والجسم والتركيز، ما يجذب لهم كبار السن والشباب حفاظا على تركيزهم ونشاطهم.

مخاطر الإفراط فى القهوة

وأضافت "ضحى"، فى مداخلة هاتفة ببرنامج "8 الصبح" المذاع على قناة "dmc"، أن القهوة تحتوى على نسبة عالية من الكافيين أكثر من الشاى، كما أنها تحتوى عى نسبة عالية من مضادات الأكسدة، فهى مهمة لصحة القلب والجسم بشكل عام، وذلك فى حال تناول 2 كوب منها على مدار اليوم، وليس أكثر من ذلك، لأن الإفراط فى تناولها يسبب مخاطر عديدة.

وتابعت: إن الإفراط فى تناول القهوة يسبب ارتفاع ضغط الدم ويزيد التوتر، ويساعد فى تكون الحصوات لأنه الكافيين يدر البول، هذا بالإضافة إلى التأثير السلبى على ضربات القلب، وتسبب انيميا فقر الدم وضعف العظام، لذا لا يجوز الإفراط فى تناول القهوة، فيسمح 2 فنجان منها فقط على مدار اليوم.

القهوة مفيدة للصحة.. وهذا هو عدد الأكواب التي ينصح بتناولها يوميا

بدائل القهوة

وأوضحت أستاذة الكيمياء الحيوية، أن هناك مشروبات عديدة تقدم كبديل طبيعى للقهوة فهى تنشط الجسم والمخ وترفع نسبة التركيز بدون كافيين، ومن هذه المشروبات :

- الزنجبيل
- القرفة
- عصير البرتقال
- التفاح الأخضر فى الصباح الباكر

مشروبات الطاقة

وعن مشروبات الطاقة، قالت الدكتورة ضحى عبده، أن مشروبات الطاقة تؤثر بالسلب على الصحة بشكل عام، وعلى صحة الكلى بشكل خاص لأنها تحتوى على كميات مضاعفة من الكافيين ما يشكل خطورة على الصحة العامة، لذا لا يجوز تناولها والاكتفاء بالتغذية الجيدة والمشروبات الطبيعية وتنظيم مواعيد النوم ما يساعد فى نشاط الجسم وزيادة طاقته.



يذكر أن فوائد القهوة عديدة وهامة حيث تساعد على تحسين مستويات الطاقة حيث يمنع الكافيين أو يغلق ناقلا عصبيا مثبطا في الدماغ، مما يسبب تأثيرا منبها وذلك يحسن مستويات الطاقة والمزاج والجوانب المختلفة لوظيفة الدماغ.

كما أن القهوة تساعد على حرق الدهون حيث تظهر العديد من الدراسات أن الكافيين يمكن أن يزيد من حرق الدهون ويعزز معدل التمثيل الغذائي، كما يمكن أن يزيد الكافيين من مستويات الأدرينالين وإطلاق الأحماض الدهنية من أنسجة الدهون، وبالتالي يؤدي إلى تحسينات كبيرة في الأداء البدني.

والقهوة تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة، بما في ذلك الريبوفلافين وحمض البانتوثنيك والمنغنيز والبوتاسيوم والمغنيسيوم والنياسين، كما أنها تعتبر من أهم وسائل محاربة الاكتئاب وتجعلك أكثر سعادة.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements