رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. قومي المرأة يكرم الحاجة "صيصة" وماسحة الأحذية كأمهات مثاليات


أكدت السفيرة ميرفت تلاوي، رئيس المجلس القومي للمرأة، أن تكريم المجلس لنماذج من السيدات المعيلات الكادحات يأتي لعرض مثال ونموذج حي لكل من الرأي العام ومتخذي القرار، بالسياسات اللازمة والواجب اتخاذها لإنصاف المرأة التي تعاني من ظروف اجتماعية واقتصادية شديدة القسوة، علاوة على المناخ الثقافي المُعادي والمعوقّ للمرأة.


جاء ذلك خلال الاحتفالية التي نظمها المجلس القومي للمرأة؛ لتكريم الأم المثالية، ونماذج من السيدات المعيلات الكادحات البسيطات، مضيفة أن المجلس يكرم هؤلاء السيدات كي ندق ناقوس الإنذار تجاه بعض المشكلات الكبيرة التي تعاني منها المرأة المصرية.

فالحاجة "صيصة" تنكرت في زي رجل لسنوات عديدة بسبب ثقافة المجتمع.. والسيدة "آمال" عملت كماسحة أحذية كي تعول أسرتها، ومثلهنّ كثيرات في المجتمع المصري، مطالبةً بالوقوف يدًا واحدة ونضع تلك النماذج نصب أعيننا؛ كي لا تتكرر تلك النماذج من المعاناة مرة أخرى.

كانت الاحتفالية التي عقدها قومي المرأة قد شهِدت تكريم كل من السيدة ياسمين، أكبر معمرة في المنوفية وتبلغ من العمر 102 سنة، وعاشت كل تلك السنوات في خدمة أسرتها وتعطي مثالا على الكفاح.

كما جرى تكريم السيدة آمال حسن التي توفى زوجها وترك لها 5 أبناء، وعملت كماسحة للأحذية حتى تمكنت من إلحاقهم جميعًا بالتعليم الجامعي، وواجهت نظرة المجتمع للمرأة التي تعمل في مهنة قاصرة على الرجل.

وتم تكريم الحاجة "صيصة" التي تنكرت في زي رجل؛ خوفًا من الثقافة السائدة التي تنظر للمرأة نظرة دونية، وكافحت على مدى سنوات عمرها الطويلة لتربي أبناءها، علاوة على الأستاذة نجلاء فتحي التي أنجبت طفلتين معاقتين، علاوة على 4 أبناء وتعمل في مهنة قاسية للإنفاق عليهم.
الجريدة الرسمية