رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بالتفاصيل.. خدمات المعهد القومي للتغذية لمرضى الفينيل كيتونوريا

 المعهد القومي للتغذية
المعهد القومي للتغذية
يوفر المعهد القومي للتغذية التابع لهيئة المعاهد التعليمية بوزارة الصحة خدمات علاجية للمرضى المصابين بأمراض التمثيل الغذائي.  

وأكد المعهد القومي للتغذية أنه يتم متابعة الأطفال المصابين بمرض الفينيل كيتونوريا بعيادة اختلال التمثيل الغذائي في العيادة التخصصية وذلك يوم الثلاثاء أسبوعيا وإجراء تحاليل مجانية لهم.


ويعد مرض الفينيل كيتونوريا أحد أمراض التمثيل الغذائي وهو من الأمراض النادرة الوراثية ويتم الكشف عنه من خلال فحص عينة الدم التي تؤخذ من الأطفال حديثي الولادة في اول اسبوع من عمرهم داخل وحدات ومكاتب الصحة في كل المحافظات ويتم إجراء التحليل داخل المعامل المركزية بوزارة الصحة.  

ويتسبب المرض في تدمير خلايا المخ وليس له أي أعراض واضحة ويؤدي إلي إعاقة الطفل. 

وفور الكشف عن الإصابة بالمرض توفر وزارة الصحة أنواع معينة من الألبان تصرف للطفل لتناولها مع توفير عيادات لمتابعة الأطفال أسبوعيا طبيا.

جدير بالذكر أن المعهد القومي للتغذية التابع لهيئة المعاهد التعليمية يوفر عدد من الخدمات منها تحاليل الأغذية، حيث يضم وحدة خاصة لتسجيل الأغذية وتحليلها تتمثل وظيفتها في:

١- استلام العينات الواردة من الجمارك والمكاتب الصحية ومكاتب التموين ووزارتي الصناعة والداخلية والجهات الحكومية المختلفة والشركات الخاصة لتحليلها بمعامل المعهد.

2- تقدير مدى مطابقة تلك العينات للمواصفات الصحية القياسية ليتم الإفراج الجمركي عنها.

3- تسجيل المستحضرات الغذائية المختلفة بعد متابعة تحليلها بمعامل المعهد وعرضها على اللجان المختصة لاستخراج التراخيص بالتداول في الأسواق. 

4- إعطاء الشركات بيان بالحقائق التغذوية لكل منتج من منتجات الشركة وذلك لتدوينه على العبوة لتعريف المستهلك بحقائق المنتج التغذوية بعد التحليل في المعامل. 
Advertisements
الجريدة الرسمية