رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

باحث قانوني: قائمة المنقولات هي إيصال أمانة الزوجية ووسيلة لردع الزوج والتنكيل به

يحيى عبد الله يحيى
يحيى عبد الله يحيى
من اؤتمن على العرض لا يسأل عن المال، إحدى العبارات التى أشعلت مواقع التواصل الاجتماعى والرأى العام لإعادة النظر فى موضوع قائمة المنقولات الزوجية، فتلك القائمة هى إحدى العادات التى ورثها المصريون عن أجدادهم، والتى لم يقرها الإسلام أو المسيحية والدليل على ذلك عدم وجودها فى الدول العربية والإسلامية إلا بمصر . 



ويقول يحيى عبد الله يحيى المحامي والباحث القانونى: إن قائمة المنقولات هى إيصال أمانة الزوجية  فتحكمها ذات التشريعات التى تحكم إيصال الأمانة وتصدر الأحكام بها على أنها جريمة تبديد وخيانة أمانة وفى ذلك تنص المادة ٣٤١ عقوبات على أنه كل من اختلس أو استعمل أو بدد مبالغ أو أمتعة أو بضائع أو نقود أو تذاكر أو كتابات أخرى مشتملة على تمسك أو مخالصة أو غير ذلك أضرارا بمالكيها أو أصحابها أو واضعي اليد عليها.


وأضاف "يحيى"، وكانت الأشياء المذكورة لم تسلم له إلا على وجه الوديعة أو الإجارة أو على سبيل عارية الاستعمال أو الرهن أو كانت سلمت له بصفه كونه وكيلا بأجره أو مجانا بقصد عرضها للبيع أو استعمالها في أمر معين لمنفعة المالك لها أو غيره يحكم عليه بالحبس ويجوز أن يزداد عليه غرامه لا تتجاوز مائه جنية مصري . 


قائمة منقولات الزوجية وسيلة لردع الزوج


وتابع، وإن كان الاتجاه المجتمعى يدور حول ضرورة تحرير الزوج لقائمة المنقولات الزوجية قبل كتب الكتاب والدخول بالزوجة وأنها تعد أحد مكتسبات الزوجة كتأمين لها حال وقوع الطلاق فإنها ومن ناحية أخرى قد تكون وسيلة لردع الزوج والتنكيل به.


جنحة تبديد القايمة

وأوضح الباحث القانونى، أنه يحق للزوجة وهى مقيمة فى منزل الزوجية ومازالت العلاقة الزوجية قائمة أن ترفع جنحة تبديد على زوجها وإصدار ضده أحكام بالحبس قد تصل إلى ثلاث سنوات بالإضافة إلى أن جريمة خيانة الأمانة فى نظر القانون من الجرائم المخلة بالشرف .




دعوى استرداد قائمة منقولات الزوجية

وأضاف "يحيى عبد الله"، كما أن القانون قد رسم طريقاً آخر للزوجة لاستلام منقولاتها فى حالة عدم تحرير قائمة المنقولات أو فقدانها عن طريق دعوى استرداد منقولات الزوجية والتى تحكم المحكمة لها بحقها فى استلام منقولاتها دون حكم بالحبس على الزوج.
Advertisements
الجريدة الرسمية