رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

انتبه لمعدتك.. كل ما تريد معرفته عن أعراض كورونا الجديدة

كورونا
كورونا
أعراض جديدة لفيروس كورونا المستجد ترتبط بالجهاز الهضمي بشكل أكبر مثل الإسهال والقيء وألم المعدة، وكانت تلك هي أبرز الظواهر والمستجدات التي رصدها أطباء يعملون في مستشفيات العزل بعدد من محافظات مصر.


وفي السياق ذاته، حذر طبيب إيراني من التغيرات في أعراض فيروس كورونا المستجد، مؤكدا أن "هناك عددا أقل من المرضى يتم إدخالهم إلى المستشفى بأعراض تتعلق بالجهاز التنفسي، بينما المزيد من المرضى يعانون أعراضا أخرى في الجهاز الهضمي".

أعراض كورونا الجديدة

وكشفت دراسة حديثة أن أعراض الجهاز الهضمي المرتبطة بفيروس كورونا تأتي جنباً إلى جنب مع الأعراض الشائعة الأخرى مثل: الحمى والسعال الجاف والإرهاق، والتي يمكن أن تتراوح من خفيفة إلى شديدة، ويمكن أن يتسبب فيروس كورونا أيضًا في حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي يمكن أن تستمر لفترة طويلة أيضًا، ومن تلك الأعراض ذات الصلة بالجهاز الهضمي: الإسهال والغثيان والتقيؤ وفقدان الشهية، فكلها علامات تحذيرية قد تكون نذيرا لك من فيروس كورونا «كوفيد-19».

عدوى كورونا 

واكتشف مجموعة من الباحثين الصينيين عدوى نشطة وطويلة الأمد لوباء كورونا في الجهاز الهضمي للأشخاص المتعافين من المرض، ما يجعل احتمالات تسبب هؤلاء الأشخاص في عدوى ذويهم قائمة.

بدورها، أفادت سيو نج، المديرة المساعدة لمركز أبحاث الميكروبات المعوية في جامعة هونغ كونغ الصينية، والباحثة المشاركة في الدراسة، في تقرير نشره أول من أمس موقع "ميدسكيب" الطبي: "وجدنا عدوى نشطة وطويلة الأمد لفيروس كورونا المستجد في براز المرضى المصابين بـ(كوفيد– 19)، حتى بعد الشفاء، ما يشير إلى أن الفيروس التاجي يمكن أن يظل في أمعاء حاملي الفيروس من دون أن يسبب أي أعراض".

ألم المعدة

أبلغ بعض مرضى "كوفيد-19" عن تعرضهم لألم في البطن قبل ظهور الأعراض الأخرى المعروفة.وتشير دراسة نشرت في المجلة الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي، إلى أن الناس قد يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل الإسهال، عندما يصابون بفيروس كورونا.

وحلل الباحثون بيانات 204 مرضى مصابين بـ "كوفيد-19" في مقاطعة هوبي الصينية، واكتشفوا أن 48.5% من هؤلاء المرضى وصلوا إلى المستشفى وهم يعانون من أعراض في الجهاز الهضمي، مثل الإسهال أو القيء أو آلام في البطن.
Advertisements
الجريدة الرسمية