رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الوصايا السبع لعلاج خشونة المفاصل

علاج خشونة المفاصل
علاج خشونة المفاصل
خشونة المفاصل من المشاكل الصحية التي يعاني منها كبار السن بشكل خاص في فصل الشتاء، ومع برودة الطقس، فكثيرًا ما يتعرض مفصل الركبة لإصابات مؤلمة، سواء كانت بفعل حادث أو بفعل ممارسات خاطئة وعادات سلبية يقوم بها الإنسان، وتؤدي الضغوط المستمرة على مفصل الركبة وإصابات الركبة والسمنة، وخاصة مع تقدم في السن


ويشير الدكتور خلدون الحوراني، أخصائي الطب الطبيعي والتغذية العلاجية، إلى أن خشونة الركبة هي تحول غضروف الركبة الناعم الأملس الذي يسمح بحركة الركبة، بدون أو بأقل احتكاك وبامتصاص الصدمات، إلى سطح متآكل خشن ويرق حجمه، وتتعامل عظام الركبة مع هذه التغيرات بالنمو خاصة على أطراف العظمة حيث تتكون نتوءات عظمية وتتكرر نوبات الألم والالتهاب والتورم.

ويقدم دكتور خلدون في السطور التالية، بعض النصائح التي تقلل من إجهاد مفصل الركبة، وتمنع تزايد الخشونة، وبالتالي تقلل من آلام الركبة.

* تجنب فترات الوقوف الطويلة وتكرار صعود ونزول السلالم؛ لأن ذلك يؤدي إلى زيادة الضغوط على مفصل الركبة، مما يزيد من خشونة الركبة وآلامها.

* تجنب ثني مفصل الركبة ما بعد تسعين درجة، سواء بثنيها تحت الكرسي الذي تجلس عليه، أو بالجلوس على كرسي منخفض، أو بثنيها أثناء الصلاة، خاصة وضع قراءة التشهد، حيث يجب أن تجلس على كرسي.

* تجنب بعض أنواع الجلوس الخاطئة، مثل تربيع الساقين أو الجلوس في وضع القرفصاء، أو الجلوس على الأرض، أو الجلوس مع ثني الساق أسفل الجسم.

* تجنب استخدام الدراجة الثابتة أو المتحركة؛ حيث تؤدى إلى زيادة الاحتكاك بين الأسطح المفصلية، وحاول أيضًا تجنب كل ما يؤدى إلى سماع صوت طرقعة من الركبة.

*حاول أن تتعلم عادة انقباض واسترخاء العضلة الرباعية، في أي وضع أثناء اليوم، حيث إن تكرار تنبيه العضلة يزيد من قوتها.

* إنقاص الوزن يؤدى إلى تخفيض الأحمال على مفصل الركبة، لذلك يجب الحد من النشويات والدهون، والإكثار من الخضراوات والفاكهة وممارسة الرياضة.

أفضل علاج لتقلصات البطن من الطبيعة

* ينصح مريض خشونة الركبة باستعمال كمادات ماء دافئ ثلاث مرات يوميًا، لمدة ربع ساعة في المرة الواحدة؛ فهذا يعمل على تنشيط الدورة الدموية في المفصل وبالتالي تقليل الألم.

* ينصح بالمشي لمدة 10- 20 دقيقة يوميا؛ لأن المشي ينشط الدورة الدموية للغضاريف، ويساعد في فقدان الوزن.
Advertisements
الجريدة الرسمية