رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

المكسرات في رمضان تحمي من 7 أمراض مستعصية

المكسرات
المكسرات

المكسرات بأنواعها من الأطعمة التي ترتبط ارتباطا وثيقا بشهر رمضان الكريم، فهي عامل مشترك في الكثير من الأكلات، كالحلويات الشرقية والطواجن والأرز واللحوم.


وتؤكد دكتورة مروة كمال أن المكسرات بمختلف أنواعها تحتوي على الكثير من الفوائد الصحية، وتزداد قيمتها خلال شهر رمضان.

وتنصح دكتورة مروة بتناولها كوجبة خفيفة بين الإفطار والسحور؛ للحفاظ على قيمتها الغذائية، وتحقيق أكبر استفادة منها، بدلا من إضافتها للأطعمة الدسمة والحلويات، أو بإضافتها للعصائر الطبيعية كالخشاف.

وتعدد دكتورة مروة فوائد المكسرات للجسم خلال شهر رمضان، في السطور التالية.

المكسرات تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية التي تحمي من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كذلك تحمي الجسم من ارتفاع ضغط الدم، كما أنها تقلل من مستويات الكوليسترول السيئ في الدم.

المكسرات تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة مثل الكاروتين، واللوتين التي تحمي من السرطان، وأمراض القلب، والأمراض العصبية، والفيروسية، والالتهابات البكتيرية.

المكسرات مصدر غني بفيتامين ب المركب الذي يمنحك الطاقة، كما يضمن أيضا صحة الجلد والشعر والأظافر ويساعد في الحفاظ على الجهاز الهضمي والجهاز العصبي، وتحتوي أيضا على فيتامين E الذي يحمي أيضا ويحافظ على صحة الجلد.

المكسرات مصدر غني بالمعادن المختلفة مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والزنك والحديد والمنجنيز والبوتاسيوم والفلورايد.

فالكالسيوم والفلورايد يساعدان في الحفاظ على أسنان وعظام قوية، والمنجنيز يزيل الجذور الحرة من الجسم، والبوتاسيوم يتحكم في معدل ضربات القلب وضغط الدم، كما أنها تحتوي على حمض أميني يسمى "أرجينين"، وهو يحسن وظيفة الأوعية الدموية عن طريق تحقيق الاسترخاء لها، مما يجعلها أكثر مرونة بحيث تكون أقل عرضة للجلطات، كما يحسن الأرجينين من عمل جهاز المناعة. 

المكسرات تحتوي أيضا على الألياف الغذائية والتي تقلل من مستوى السكر في الدم في الجسم، وتقلل من مستويات الكوليسترول السيئ، وتبقى على كفاءة عمل القولون، وتنظم حركة الأمعاء وتحسن الهضم.
Advertisements
الجريدة الرسمية