Advertisements
Advertisements
الجمعة 16 أبريل 2021...4 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

القومي للمرأة يشارك في ندوة "العنف في المجتمع"

صحة ومرأة قومى المرأة
المجلس القومى للمرأة

هبة شعيب

شارك المجلس القومى للمرأة فى ندوة بعنوان "العنف في المجتمع" التى نظمتها جامعة الزقازيق بحضور الدكتورة رانيا يحيي عضوة المجلس وكل من الدكتور عثمان شعلان رئيس جامعة الزقازيق والدكتورة غادة شاكر نائبة رئيس الجامعة والدكتورة جيهان يسري وكيل كلية التربية الرياضية جامعة الزقازيق والدكتور معتز عبد الفتاح استاذ الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة.

وأشارت الدكتورة رانيا يحيي إلى جهود المجلس القومى للمرأة في التصدى ومواجهة العنف والتمييز ضد المرأة والخدمات التى يقدمها عن طريق الخط الساخن لمكتب شكاوى المرأة 15115 او عن طريق المقابلة الشخصية بالمركز الرئيسي وفروعه بالمحافظات ، والذى يوفر الدعم القانونى والنفسي والاجتماعي لضحايا العنف، وتحدثت أيضاً عن حملة الـ16 يوما من الأنشطة لمناهضة العنف ضد المرأة التى ينفذها المجلس كل عام  بالتعاون مع مختلف الجهات، مؤكدة على الأهمية الكبيرة لدور وحدات مناهضة العنف في الجامعات المصرية فى توعية الشباب بأهمية التصدى لجميع أشكال العنف التى تمارس ضد المرأة.

ورشة عمل

يذكر أن مكتب شكاوى المرأة بالمجلس القومى للمرأة نظم ورشة عمل تدريبية حول تصنيفات اختصاص مكتب الشكاوى المعنية بجرائم العنف ضد المرأة و جرائم تقنية المعلومات بالإضافة إلى الأحوال المدنية والأوراق الثبوتية والجنسية وذلك فى الفترة من ٧  إلى ١٠ أبريل الجارى بمدينة شرم الشيخ.

رفع كفاءة تقديم الخدمة للشاكيات 

وأوضحت أمل عبد المنعم مدير عام مكتب شكاوى المرأة بالمجلس خلال كلمتها في افتتاح فعاليات اليوم الأول أن التدريب يشمل موضوعات متنوعة تسهم في رفع كفاءة تقديم الخدمات للشاكيات فى جميع المحافظات، مضيفة أن التدريب يقدم من خلال المحاضرات  التعرف  على الإطار التشريعى لجرائم العنف ضد المرأة  قضايا والتعاون المشترك  مع الأزهر من خلال وحدة لم الشمل التابعة له والتى بالفعل يعمل معها مكتب الشكاوى من خلال مكتبه الرئيسى.

أفضل خدمة للشاكيات

كما أوضحت أمل عبد المنعم أن مكتب الشكاوى يعمل من خلال خطة تطوير لتقديم أفضل خدمة للشاكيات، مشيرة إلى أن مكاتب الشكاوى فى المحافظات اخذت انطباع جيد خلال الفترة الحالية ويرجع ذلك إلى حجم الجهد المبذول من العاملين وأصبح جاذب لجميع القطاعات بهدف التعاون فى تقديم أفضل خدمة للشاكيات. 

العنف ضد المرأة

وخلال كلمته بعنوان "الإطار التشريعى لجرائم العنف ضد المرأة" أكد المستشار أحمد النجار رئيس محكمة الاستئناف ومستشار وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بالمجلس أنه ليس كل الجرائم التي تقع ضد المرأة تمثل جرائم عنف ضد المرأة وأن هناك معايير وضعتها الأمم المتحدة من خلال تعريفها لجرائم العنف لأن القانون المصرى بكل فروعه يخلوا من أى تعريف جامع للعنف ضد المرأة. 

واستعرض المستشار أحمد النجار جرائم العنف ضد المرأة  ومنها التحرش -التعرض - هتك العرض - الاغتصاب - الفعل الفاضح - الختان - الزواج المبكر.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements