رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

القومي للبحوث ينتج "إنزيم" من الطحالب لعلاج سرطان الدم

المركز القومي للبحوث
المركز القومي للبحوث
تعتبر الطحالب مصدرا  للعديد من الإنزيمات المستخدمة في الصناعة و منها إنزيم الأسباراجيناز الذي يستخدم بشكل كبير في مختلف الصناعات الدوائية والغذائية.


ويتم إنتاج إنزيم الأسباراجيناز من خلايا بعض أنواع البكتريا و يباع في السوق العالمي على شكل دواء هام لعلاج الخلايا السرطانية و بصفة خاصة سرطان الدم اللوكيميا.

أما عن استخدامه في مجال الصناعات الغذائية فهو يمنع تكوين مادة الأكريلاميد المسببة للسرطان المتكونة من تفاعل يسمى تفاعل ميلارد وهي عبارة عن المادة البنية المتكون عند تحمير البطاطس في صناعة الشيبس أو في صناعة الفواكه المجففة مثل رقائق الموز و التفاح و ايضا الجزر و تتكون أيضا عند خبز المخبوزات المقرمشة نتيجة درجات الحرارة العالية وهي سبب اللون البني في المخبوزات، ويتم المعاملة باضافة الانزيم في عمليات العجن.

ويباع هذا الإنزيم في السوق العالمي لمعاملة البطاطس والفاكهة بالنقع في محلول يحتوي على الإنزيم، وتعتبر إضافته في تجفيف الفواكه هي العامل المحدد لإنجاح هذه الصناعة وإنتاح منتج بمواصفات متميزة ومنافسة.
  
وفصل الفريق البحثي للمشروع الممول من اكاديمية البحث العلمي بقيادة الدكتورة هناء عبد الباقي استاذ ورئيس قسم الكيمياء الحيوية النباتية و الباحث الرئيسي للمشروع الانزيم بصورة نقية من الطحالب وهي مصدر آمن و رخيص وتم تحضير الانزيم في صورة كبسولات يعاد استخدامها أكثر من مرة في الصناعة وخاصة في نقع البطاطس والفواكه قبل عمليات التصنيع.
Advertisements
الجريدة الرسمية