الأحد 24 يناير 2021...11 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

الـ"بيتا كاروتين" يحمي القلب.. ويحارب سرطان الجلد

صحة ومرأة

ريهام الصواف



الـ"بيتا كاروتين" هو مركب عضوي موجود في الفواكه والخضراوات برتقالية اللون، كالجزر والبطاطا والقرع العسلي، وهو المسئول عن صبغها بهذا اللون.اضافة اعلان


وتشير دكتورة مروة كمال اختصاصية التغذية إلى أن أجسامنا تعمل على تحويل البيتا كاروتين إلى فيتامين (أ)، وهو أحد المغذيات الأساسية المفيدة لصحة الجلد وصحة العين.

تضيف دكتورة مروة أن البيتا كاروتين أحد أهم مضادات الأكسدة، والتي تتمثل مهمتها الرئيسية في التخلص من الجذور الحرة من الجسم التي يمكن أن تسبب الأمراض، لذلك فمن يحرصون على تناول الأطعمة التي تحتوي على البيتا كاروتين أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب، لأن البيتا كاروتين تمنع الإصابة بمرض الشريان التاجي، وبالتالي هو مفيد لصحة القلب والأوعية الدموية بشكل عام.

وتؤكد دكتورة مروة على أن البيتا كاروتين يعمل أيضا على تقليل مخاطر بعض أنواع السرطان (مثل سرطان الجلد)، ولكن لابد من الحصول عليه من الأطعمة الطازجة، وليس من المكملات الغذائية.

وهناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على البيتا كاروتين، مثل الجزر والقرع العسلي، والبطاطا، وجميع الفواكه والخضراوات الحمراء والبرتقالية والصفراء.
وتوضح دكتورة مروة أن الغريب أن البيتا كاروتين قد وجد في بعض الفواكه والخضراوات التي لا تحمل الألوان التي ذكرناها، كالشمام والبروكلي والسبانخ.