رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الصوم يحمي من الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والسكري والكبد

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

الصوم من العبادات التي له قدسية خاصة، فهو الركن الرابع من أركان الإسلام، ويأتي شهر رمضان مرة واحدة في العام ليحمل كل الخير للبشرية، فهو الشهر الذي يحاول الجميع مرضاة الله، وحصد الحسنات قدر المستطاع.


وتؤكد دكتورة مروة كمال اختصاصية التغذية أن للصوم فوائد صحية عديدة قد لا يعرفها الكثير، والتي تعددها في السطور التالية.

يعزز إنتاج هرمون النمو
أظهرت الأبحاث أن الصوم يحفز إنتاج هرمون النمو في الجسم، هذا الهرمون يساعد في الحفاظ على لياقتك البدنية، ويبطئ عملية الشيخوخة.

تكسير الدهون
الصيام يساعدك على التخلص من الدهون الزائدة بالجسم، فهو يعمل على حرق الدهون، لكن بشرط عدم تناول المزيد من الدهون في الإفطار والسحور.

يقمع هرمون الجوع
الصوم ينظم مستويات إنتاج هرمون "الجريلين"، وهو هرمون الجوع، وهذا يظهر أثاره بعد مرور عدة أيام على الصوم، فيبدأ الجسم بفقدان السعرات الحرارية الزائدة، ويمكن أن يساعد ذلك في الحفاظ على وزن صحي للجسم.

الوقاية من السرطان
الصوم يمنع الضرر التأكسدي للخلايا والأحماض النووية، وبالتالي يمنع خطر الإصابة بالسرطان، وأيضا يبطئ عملية الشيخوخة ويساعدك على أن تبدو أصغر سنا، ويزيد أيضا مستويات الطاقة في الجسم.

إزالة السموم
الصوم يساعد في إزالة السموم المتراكمة في الجسم التي يمكن أن تسبب الكثير من الضرر لأعضاء الجسم، فالصوم يزيل الجذور الحرة من الجسم، مما يقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض الخطيرة.

يزيد من قوة الدماغ
الصيام يزيد من إنتاج الجسم للبروتين، مما يساعد في تشكيل خلايا دماغية جديدة، ويزيد من صحة الدماغ.

يقلل من مخاطر مرض السكري
الصيام يقلل من مقاومة الانسولين، ويتم إزالة الجلوكوز الزائدة في الدم.

يقلل من أمراض القلب
الصوم يزيل الدهون الثلاثية من جسمك، ويقلل أيضا نسبة الكوليسترول السيئ، مما يحمي القلب من الإصابة بتصلب الأوعية الدموية.

يعزز صحة الكبد
الكبد هو الجهاز الرئيسي في عملية التمثيل الغذائي، لذلك كل السموم تذهب إلى الكبد لتحللها، ومن ثم يتم إزالتها من الجسم عن طريق البول. ويمكن لهذه السموم المتراكمة في الكبد أن تضر الجسم، والصوم يعطي استراحة للكبد لإصلاحه وتجديد خلاياه.

Advertisements
الجريدة الرسمية