رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الصحة محذرة من التدخين: كل ٦ ثوان يموت شخص

التدخين
التدخين
حذرت وزارة الصحة  من التدخين مؤكدة انه كل ٦ ثوان يموت شخص في العالم بسبب التدخين، مؤكدة ضرورة  الإقلاع عنه.

 فيما كشفت منظمة الصحة العالمية عن مخاطر التدخين مشيرة إلى أن السجائر الإلكترونية تحتوي على سم يدمر مخ الأطفال والمراهقين وهو النيكوتين لأنه يغير نشاط المخ في الأجزاء المسؤولة عن الانتباه والتعلم والذاكرة.


وحذرت الوزارة من ان النيكوتين  يسبب تلف دائم أثناء تطور المخ الذي يستمر حتى سن الـ25.

ودشنت وزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية حملة على وسائل التواصل الاجتماعي بعنوان "عرفوهم مخاطرها ووقفوا استخدام السجائر الإلكترونية".

وأشارت إلى أن التدخين يتسبب في قتل حوالي 8 ملايين نسمة في السنة، من بينهم أكتر من 7 ملايين مدخنين وحوالي 1 مليون من غير المدخنين الذين يتعرضون للدخان لا إراديا أي أن كل سيجارة تجعل كل إنسان مسئول عن قتل نفسه والمحيطين به.

وأكدت أن التدخين يتسبب في خنق الرئة ويجعلها عرضة للإصابة بفيروس كورونا ويسبب في  ضعف مقاومة الجسم لأمراض الجهاز التنفسي وزيادة فرصة الإصابة بمضاعفات خطيرة قد تصل للوفاة.

أوضحت أن الإقلاع عن التدخين قرار سليم في كل الأوقات كما أن الإقلاع عن التدخين له تأثير إيجابي ملحوظ على وظائف الرئة والقلب، وبالتالي فرصة التحكم في الأمراض المزمنة تزيد وخطورة تدهور الأعراض في حالة الإصابة بالكورونا تقل.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.
Advertisements
الجريدة الرسمية