رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الصحة تكشف الآثار الجانبية للقاح كورونا

لقاح كورونا
لقاح كورونا
هناك عدة لقاحات لفيروس كورونا ( كوفيد-19) خاضعة للتجارب السريرية، وستقيّم إدارة الغذاء والدواء الأمريكية نتائج هذه التجارب قبل الموافقة على استخدام لقاحات كوفيد 19، ولكن نظرًا لوجود حاجة ملحّة إلى لقاحات كوفيد 19، ولأن عملية موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية يمكن أن تستغرق بين عدة شهور إلى عدة سنوات، اصدرت إدارة الغذاء والدواء ترخيص استخدام طارئ للقاحات كوفيد 19 استنادًا إلى كمية بيانات أقل مما هو مطلوب عادة، لكن يجب أن تُظْهِر البيانات أن اللقاحات آمنة وفعالة قبل أن تتمكن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية من إصدار ترخيص استخدام طارئ.


وتساءل الكثير من المواطنين عن الأعراض الجانبية للقاحات كورونا في مصر، خاصة بعد تدفق مجموعة من شحنات اللقاح إلى مصر، وهما لقاحي «استرازينيكا» و«سينوفارم» الصيني، وطمأنت وزارة الصحة المواطنين بشأن الأعراض الجانبية للقاحات، وقالت إن جميعها آمنة وفعالة.

الأعراض الجانبية للقاح كورونا
وفي منشور رسمي كشفت وزارة الصحة، عن أنه يوجد أعراض جانبية بالجسم للشخص الذي سيحصل على اللقاح أبرزها ارتفاع درجة الحرارة والتعرق وإرهاق عام بالجسم، بجانب أعراض موضعية في مكان الحصول على حقنة اللقاح مثل الأحمرار والتورم والحكة.

وأوضح الدكتور مصطفى المحمدي استشاري أمراض الباطنة وأخصائي مكافحة العدوى وخبير الأمصال: «تظهر بعض الأعراض الجانبية للقاح وكلها في إطار الأعراض الجانبية المتوقعة وغير المقلقة، والأعراض التي يشعر بها بعد اللقاح تكون عبارة عن ألم أو إحمرار مكان الحقن، ارتفاع في درجة الحرارة ، شعور بالإرهاق، ألم في العضلات أو المفاصل، رعشة، وهي الاعراض التي تشبه لحد كبير الإصابة بفيروس كورونا، ولكن تزول بعد يوم او يومين بحد أقصى ٣ أيام.

وتابع أن هذه الأعراض المرتبطة بالتطعيم تظهر خلال الثلاث أيام الأولى بعد التطعيم وتستمر فقط ليوم أو يومين على الأكثر، في حالة ظهور أي أعراض عليك بعد ثلاث أيام من التطعيم واستمرارها أكثر من يومين يجب عليك استشارة طبيب فقد تكون أصبت قبل تلقي اللقاح وهو الأمر أيضا غير المقلق ولكن يستوجب العزل.

وزارة الصحة
وأوضحت وزارة الصحة  في تغريدة عبر حسابها الرسمي بموقع "تويتر"، أن أي لقاح يعطى عن طريق الحقن يتسبب في الشعور بألم أو انتفاخ، أو احمرار في مكان الحقن، وبعد فترة من الزمن تبدأ استجابة الجهاز المناعي للقاح وهو ما قد يصاحبه ارتفاع في درجات الحرارة وخمول وآلام العضلات.
Advertisements
الجريدة الرسمية