رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الصحة العالمية: فيروس كورونا يتحور أبطأ من الأنفلونزا

فيروس كورونا
فيروس كورونا
كشفت منظمة الصحة العالمية عن كيفية تحور الفيروسات ومنها فيروس كورونا مشيرة إلي أنه عندما يتكاثر الفيروس أو ينسخ نفسه، فإنه يتغير قليلاً في بعض الأحيان، ويطلق على هذه التغييرات "طفرات"، ويسمى الفيروس ذي الطفرة الجديدة "متغير" الفيروس الأصلي.


وأوضحت أنه تتغير بعض الفيروسات بسرعة والبعض الآخر بوقع أبطأ، ويتغير فيروس كورونا المسبب لكوفيد-19 بواقع أبطأ مقارنة بالفيروسات الأخرى، مثل فيروس العوز المناعي البشري أو فيروس الأنفلونزا ويرجع  ذلك جزئيا إلى أن فيروس كورونا يشتمل على "آلية تصحيح" داخلية تتيح تصحيح الأخطاء التي قد تنشأ عند نسْخ الفيروس لنفسه.

وأضافت أن معظم التغييرات لها تأثير ضئيل أو معدوم على خصائص الفيروس، وفي بعض الأحيان، ينتج عنها فيروس متغير يتكيّف بشكل أفضل مع بيئته مقارنة بالفيروس الأصلي. وفي هذه الحالة، يمكن أن يصبح ذلك المتغير سائداً في بيئة معينة. ويُطلق على عملية اختيار المتغيرات الناجحة هذه "التطور الفيروسي"، وهو عملية طبيعية تخضع لها جميع الفيروسات


وقالت منظمة الصحة العالمية إن حدوث تغيير في الفيروسات أمر طبيعي موضحة أن معظم التغييرات لها تأثير ضئيل أو معدوم على خصائص الفيروس.


وأشارت إلى أنه قد يؤثر بعض هذه التغييرات على كيفية تصرف الفيروس وانتشاره، ويتوقف ذلك على مواد الفيروس الوراثية التي تطالها التغييرات، وكيفية تأثير هذه التغييرات على شكل الفيروس أو خصائصه.


وأكدت أنه إذا تغيّر الفيروس كثيرا إلى درجة أنه يصبح مختلفا عن الفيروس الذي صُممت من أجله اللقاحات أو اختبارات الكشف، فإن ذلك قد يؤثر على فعالية اللقاحات والاختبارات التشخيصية.


 وترصد المنظمة، بالتعاون مع شبكة خبرائها، التغييرات التي تطرأ على فيروس كورونا  لكي يتسنى اتخاذ ما يلزم من تدابير لتلافي انتشار هذا المتغيّر في حال ما إذا نشأ وضع من هذا القبيل. 

و أكدت منظمة الصحة العالمية انه لم يطرأ حتى الآن إلا تغيير طفيف جداً على فيروس كورونا وهو تغيير ليس له أي تأثير على وسائل التشخيص والعلاجات واللقاحات قيد التطوير

Advertisements
الجريدة الرسمية