رئيس التحرير
عصام كامل

الدراسات الدوائية: كورونا أعراضه ضعيفة لدى الأطفال.. ولا بد من عودة المدارس مع إجراءات الوقاية

د. علي عبدالله
د. علي عبدالله
قال الدكتور علي عبد الله مدير مركز الدراسات الدوائية إنه مع قرب موسم الدراسة لا داعي لتأجيل الدراسة خوفا من فيروس كورونا أو الاعتماد على التعليم الأون لاين فقط.



وأشار في تصريحات خاصة لـ "فيتو"، إلى أن نسب انتشار فيروس كورونا في التلاميذ والأطفال ضعيفة وكذلك ضعف الأعراض لدى الأطفال.  

وأكد أن المدرسة ليست مكانا تعليميا فقط، ولكنها مصدر لكثير من الأمور المهمة للتلاميذ وتحسن الصحة البدنية والنفسية والاجتماعية وتعليم لغة التواصل بين التلاميذ كما أن عدم دخول المدرسة يفقد التلميذ التحصيل الدراسي.


وأوضح الدكتور علي عبدالله أن البيت لا يغني عن التعليم داخل المدارس، ويفقد التلميذ ٣٠% من التعليم الدراسي في موسم الصيف. 

وأكد أن التعلم عن بعد جيد ولكنه اضطراري ولا يحقق العدالة في التعليم.  


وأوضح أن المدارس جزء مهم من البنية التحتية للمجتمعات، لأنها توفر بيئات تعليمية آمنة وداعمة للطلاب، وتوظف المعلمين والموظفين الآخرين، وتمكن الآباء والأوصياء ومقدمي الرعاية من العمل، كما تقدم المدارس أيضًا خدمات مهمة تساعد في التخفيف من التفاوتات الصحية، مثل برامج الوجبات المدرسية ، وخدمات الصحة الاجتماعية والبدنية والسلوكية والعقلية، ويؤدي إغلاق المدرسة إلى تعطيل تقديم هذه الخدمات الحيوية للأطفال والأسر، ويفرض ضغوطًا اقتصادية ونفسية إضافية على الأسر، مما قد يزيد من مخاطر الصراع والعنف الأسري.

وأكد الدكتور علي عبدالله أنه تحدٍ أمام الأسر والمؤسسات التعليمية ولابد أن ننجح فيه بوضع السياسات الاحترازية التى من شأنها منع العدوى واستمرار العملية التعليمية.
الجريدة الرسمية