رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الأعراض والمخاطر.. مرض الثلاسيميا والزواج

مرض الثلاسيميا
مرض الثلاسيميا
مرض الثلاسيميا والزواج.. الثلاسيميا من الأمراض الوراثية التي لها مخاطر عديدة، وهو مرض غير معدى، ولكنه ينتقل عن طريق الوراثة وزواج الأقارب.

ويقول الخبراء، إن الثلاسيميا أو ما يعرف بأنيميا البحر المتوسط من الأمراض الوراثية الجينية التى تنتشر فى الأقارب، ويعد زواج الأقارب سبب رئيسى فى انتشاره، ويحدث الثلاسيميا بسبب اضطراب جينى فى الخلايا المكونة للهيموجلوبين ما يؤدى إلى نقصها، ويمكن أن ينتقل من الأم إلى الجنين خاصة إذاكان الأب مصاب به أيضا.


مرض الثلاسيميا والزواج

- والثلاسيميا من أمراض الدم التى تسبب انخفاض كرات الدم الحمراء ما يلزم المريض بنقل الدم بإستمرار، مع اتباع نظام غذائى محدد يحميه من مضاعفات المرض، وعادة يجب على مريض الثلاسيميا تناول طعام قليل الدسم وبع كميات صغيرة من الحديد، حتى لا يصاب بمضاعفات خطيرة مثل تسمم الحديد ومشاكل القلب والكبد.

مرض الثلاسيميا والزواج

- الثلاسيميا مرض مزمن ولكنه لا يمنع من الزواج والحمل، بل على العكس المتابعة مع الطبيب المختص والمواظبة على العلاج، يجعل مريضة ومريض الثلاسيميا يعيشوا حياتهم بشكل طبيعى ويمكن الزواج والإنجاب أيضا، ولكن ينتقل المرض بالوراثة لأطفالهم، وبالتالى يعتبر فحص الثلاسيميا قبل الزواج مهم، ففى حالة إصابة الزوج والزوجة بالثلاسيميا فإن المرض ينتقل للأطفال بنسبة 100%، أما إذا كانت الإصابة فى الأب فقط أو الأم قط، فإحتمالية إنتقال المرض للطفلتكون 50%.

أعراض الثلاسيميا

- وهناك أعراض عديدة مزعجة يعانى منها مريض الثلاسيميا، منها:-

- فقر الدم
- التعب والإرهاق المتواصل
- ضيق التنفس
- اضطراب ضربات القلب
- شحوب الجلد
- زيادة نسبة الحديد بالجسم
- انخفاض الخصوبة عند الرجال
- تأخر النمو
- ضعف وهشاشة العظام

- العلاج يكون من خلال نقل الدم وتناول حمض الفوليك ويمكن إجراء عملية زرع نخاع جديد ولكنها صعبة وتحتاج شروط محددة، وكثرة نقل الدم يؤثر على المريض بالسلب، ويسبب له مضاعفات خطيرة فى القلب والكبد، كما يصبح الجسم عرضة للالتهابات والفيروسات بسبب نقل الدم المتكرر.
Advertisements
الجريدة الرسمية