رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الأريكة.. استرخاء وراحة وإحساس بالدفء والشياكة

فيتو

سيظل اختيار الكنبة من أهم المفردات التي يتم انتقاؤها بعناية من بين جميع قطع أثاث البيت.. فهي أيا كان حجمها ومظهرها فهي تمثل مفهوم الراحة والاسترخاء وتعطي إحساسًا بالدفء والشياكة، ومع الكنبة التي تمثل دائمًا محور المكان تتحدد زينة الحوائط والإضاءة والنسب والارتفاعات المحيطة، ولكن عند اختيارها يجب أن تحرصي على أن تكون ذات مواصفات معينة وعالية الجودة، حتى لا تكون مصدرًا لبعض الآلام بدلًا من أن تكون وسيلة للراحة، خاصة إذا كانت في غرفة المعيشة.


ويؤكد خبراء الديكور أن الأريكة الأمريكية هي الأفضل من حيث تحقيق وظيفة الراحة والمتانة في الصناعة والقوة في التحمل؛ لذلك يفضل اختيارها في الغرف العائلية أو الغرف غير الرسمية التي تقضى فيها أكثر أوقات الراحة، وبما أن قماش التنجيد هو المظهر الخارجي والنهائي للأريكة، حيث يحدد نوع التصميم، ويعكس أجواء المكان، فيجب اختياره بعناية بحيث يكون من الأقمشة التي تتحمل ضغط الاستعمال ويكون معالجا لمقاومة الاتساخ.

في كثير من الأحيان تمثل الأريكة وحدة أثاث مستقلة داخل محيط متسع وكبير، وتستغل حيزا بسيطا داخل هذا المحيط، وتجعل في أغلب الأوقات خلفيتها للبهو المتسع غير مستحبة الظهور وغير أنيقة؛ لذا نحاول استغلال تلك المنطقة بوضع ديكور يشغل حيز الظهر بالكامل لتظهر الخلفية بشكل أنيق ومميز.

ويتنوع ديكور هذه المنطقة بحسب الديكور العام المحيط به، فنجد مثلا استخدام الطاولات المستطيلة الشكل كخلفية أنيقة توضع فوقها مجموعة من الإكسسوارات النحاسية أو مجموعة من براويز الصور العائلية صغيرة الحجم، أيضًا من الممكن إضافة "بوف" أسفل الأريكة توفيرًا لمكان إضافي للجلوس.

ومن الممكن تجديد الأريكة القديمة وتغيير لونها عن طريق استخدام البطاطين والوسائد أو الأوشحة لإضفاء مظهر جديد بأقل التكاليف، وكما تقول مني نصير خبيرة الديكور الداخلى: خذ بطانية كبيرة واربطها بأركان الأريكة وستحصل بالفعل على شيء جديد لتجلس عليه.. حل بسيط كهذا دائمًا ما يبدو مرتجلًا، ولكنه سيعطيك مظهرا جديدا لأريكتك.

وأضافت منى نصير أن الموضة الرائجة الآن هي استخدام أنسجة مربعة النقش من الفرو لإضفاء منظر دمية الدب"، أو باستخدام الأزرق الفاتح والبيج معًا في نقشة القماش المستخدم، الأمر الذي يعطي انطباعًا بالعملية، ويكون مريحًا للعينين.

وإنه من بين الطرق المعروفة أيضًا أسلوب الزخرفة من خلال استخدام ملحقات "إكسسوارات" مثل الأوشحة والوسائد الكبيرة المزخرفة، فتزيين أريكة باستخدام الوسائد يعد أسهل طريقة لإضفاء مظهر أكثر جاذبية على قطع الأثاث الخاصة بك" أيضًا يمكنك الجمع بين النقوش أو الرسوم الخاصة بالزهور مع تلك الخاصة بالطباعة على الوسائد ولكن بحرص، وباتباع بعض القواعد لتجنب تعارض الأساليب أو الأشكال غير الملائمة.
Advertisements
الجريدة الرسمية