رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

اكتشف علاج التسمم الغذائي وأعراض الإصابة

علاج التسمم الغذائي
علاج التسمم الغذائي
مع الموجة الحارة التي يواجهها الجميع هذه الأيام يتعرض البعض للإصابة بالتسمم الغذائي، وذلك لسرعة فساد الكثير من الاطعمة، الأمر الذي قد لا يلتفت له البعض، خاصة بالنسبة لمن يتناولون اطعمة جاهزة، إلا أن هناك العديد من الاعراض التي تنذر بالإصابة بالتسمم الغذائي.



أسباب التسمم الغذائي

وأكد الدكتور سيد شلبي أستاذ الأمراض الباطنة، أن التسمم الغذائي ينتج عن تناول الطعام الملوث بالبكتيريا والطفيليات أو الفيروسات، ويحدث ذلك نتيجة ملامسة بعض المصابين بالأمراض أو الفيروسات للأطعمة، أو من خلال استخدام أدوات المطبخ والأواني الملوثة وغير النظيفة، أو ترك الأطعمة في درجات حرارة مرتفعة حتى تفسد، أو عدم غسل الخضراوات والفواكه النيئة جيدًا قبل تناولها.


أعراض التسمم الغذائي

وأضاف الدكتور سيد أن أعراض الإصابة بالتسمم الغذائي تظهر على الشخص بعد حوالي ساعتين إلى 6 ساعات من تناول الأغذية الملوثة، وتتمثل اعراض التسمم الغذائي في “التقيؤ والإسهال وتشنجات البطن والغثيان والصداع”.  




علاج التسمم الغذائي

وأكد الدكتور سيد أن معظم حالات التسمم الغذائي يمكن التعافي منها في خلال أيام قليلة، مقدمًا مجموعة من النصائح عند التعرض للتسمم الغذائي للتخلص منه والشفاء بأسرع وقت كالتالي:

أهم خطوة هو التأكد من شرب الكثير من الماء للحفاظ على الجسم رطبًا، وتعويض السوائل التي خرجت من الجسم عن طريق التقيؤ والإسهال.

يفضل تناول الماء ببطء، ويجب عدم تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو منتجات الألبان حتى تستقر الحالة، وذلك لأن مثل هذه المشروبات قد تحدث تهيجًا وتشنجات بالمعدة.

ينبغي الحفاظ على مستويات الطاقة في الجسم، من خلال تناول السوائل، بعد توقف التقيؤ، كالماء، أو الحساء، أو الصودا.

عند الشعور بهدوء المعدة وتوقف الإسهال، يمكن تناول بعض الأطعمة الخفيفة سهلة الهضم، مثل البسكويت والخبز المحمص والأرز العادي، والموز أو التفاح، ويجب عدم تناول أي أدوية مضادة للإسهال، لأن الجسم يحاول التخلص من الملوثات الموجودة في المعدة من خلال هذا التقيؤ والإسهال.

لابد من الحصول على الكثير من الراحة لمساعدة الجسم على الشفاء في أسرع وقت.

وأخيرًا ينصح دكتور سيد بأنه في حال استمرار الأعراض من قيء وإسهال وارتفاع في درجة الحرارة لأكثر من يومين دون توقف، فلا بد من الذهاب سريعًا للطبيب.

Advertisements
الجريدة الرسمية