رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

اكتشاف مرض السكر بدون تحليل

اكتشاف مرض السكر
اكتشاف مرض السكر بدون تحليل
اكتشاف مرض السكر بدون تحليل، يعتبر التشخيص الادق للكشف عن مرض السكر هو تحاليل الدم إلا أنه يمكن للشخص المصاب اكتشاف اصابته من خلال عدة اعراض تظهر علي المصابين بالسكر ويكتشفها الأطباء.


وتشمل أهم الأعراض التي تظهر على مصاب بالسكر ويجب اللجوء الي طبيب فور ظهورها بحسب وزارة الصحة.


١-شدة العطش

٢- الشعور المستمر بالجوع

٣- فقدان الوزن بصورة مفاجئة

٤- الإجهاد

٥-عدم وضوح الرؤية

٦- كثرة التبول

٧-الم وتنميل في الأطراف

٨-حكة والتهابات

٩-تأخر في التئام الجروح


يوجد ٣ أنواع من مرض السكرى منهم اولا السكر من النوع الثانى ويكون بسبب نقص إنتاج الإنسولين من البنكرياس أو بسبب الاستخدام غير الفعال الإنسولين من قبل الجسم وعادة ما يكون نتيجة زيادة فى الوزن والسمنة وعدم ممارسة أي نشاط بدنى أو تناول طعام غير صحى.


كما أن سكر النوع الأول يحدث عندما يعجز البنكرياس عن إنتاج الإنسولين ويتوقف تماما عن الإفراز ويصبح الجسم فى حاجة إلى تزويد يومى بالإنسولين.

وأوضحت أن هذا النوع من السكر لا يمكن تفاديه لأنه مرض مناعى ويأتى بدون أي مقدمه كما أنه يصيب الأطفال والشباب فى الغالب.

والنوع الثالث هو سكر الحمل وهو ارتفاع نسبه السكر فى الدم عن المستوى الطبيعى حيث يظهر غالبا فى الأسبوع ال 24 وال 28 من الحمل ويختفى لدى 50% من النساء بعد الولادة.

ورابعا السكر الثانوى ويحدث بسبب عامل آخر يؤدى إلى ارتفاع السكر بالجسم مثل أورام الغدد الفوق كلوية أو استئصال البنكرياس بسبب الأورام أو التهاب المزمن للبنكرياس.

كما يمكن أن يكون سبب أصابه مريض بالسكرى الثانوى نتيجة تناول بعض الأدوية لفترة طويلة مثل الكورتيزون.

وقالت وزارة الصحة إنه يمكن الكشف من خلال مبادرة الأمراض المزمنة الموجودة فى كل الوحدات الصحية، وتستهدف الكشف المبكر ومتابعة الفحص والعلاج والحد من مضاعفات ووفيات الأمراض المزمنة
Advertisements
الجريدة الرسمية