رئيس التحرير
عصام كامل

اعرف الفرق بين الفطر الأسود والأبيض والأصفر وطرق الوقاية منهم | فيديو

فيتو

لم يكتفي فيروس كورونا بانتشار الفطر الأسود، بل ظهر أيضا الفطر الأبيض والفطر الأصفر، مما تسبب فى إثارة الرعب بين جميع البشر على مستوى العالم.



ويقول الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن الفطريات موجودة في التربة وليست بجديدة، ولكنها انتشرت مع انتشار فيروس الكورونا بسبب ضعف المناعة التي يسببها فيروس الكورونا في الجسم.

مع الإفراط في تناول المضادات الحيوية والكورتيزونات بدون إشراف طبي، مما جعل الجسم غير قادر على مقاومة الفطريات، وهو الأمر الذي أدى إلى انتشارها.

وأضاف "بدران"، فى مداخلة ببرنامج "صباح الخير يامصر" المذاع عبر فضائية "القناة الأولى"، إن الفطريات أنواعها عديدة ولا تقتصر على الفطر الأسود فقط بل هناك الأبيض والأصفر وأنواع أخرى عديدة، والفطريات غير معدية، بل موجودة فى الطبيعة وتهاجم أصحاب المناعة الضعيفة، ويعد الفطر الأسود هو الأشد خطورة على صاحبه، وأعراضه:-

- مشاكل في الرؤية.

- فقدان البصر.

- نزيف الأنف.

- الصداع الشديد.

- قيء.

- مغص.

- نزيف الأمعاء

- مشاكل الجهاز الهضمى

- فقدان الوعي.

- عدم الإتزان.

وتابع: بينما الفطر الأبيض أقل خطورة، وأعراضه تكون عبارة عن بقع بيضاء باللسان وحتى فتحة الشرج والجلد أيضا، أما الأصفر يكون عبارة عن بقع صفراء بالجلد، وهو يظهر فى الأماكن التى تنتشربها الثعابين والزواحف بشكل عام.

وهذه الفطريات لا تشكل أى إصابة أو خطورة  على الأصحاء، بل تهاجم فقط مرضى السكر المهملون فى العلاج، وكذك مرضى الكورونا، ومرضى ضعف المناعة، خاصة إذا كانت البيئة ملوثة.

وعن طرق الوقاية من الفطر الأسود والأبيض والأصفر، قال الدكتور مجدى، إنه على جميع الأشخاص الإهتمام بصحتهم، من حيث اتباع نظام غذائى صحى، والإهتمام بممارسة الرياضة والتعرض للشمس يوميا، والإهتمام بالنظافة الشخصية ونظفة المنزل، مع النوم الكافى يوميا، وعلى مرضى السكر الإهتمام بضبط نسبته والمواظبة على العلاج وكميات الطعام المسموح بها.

وأوضح "عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن سبب انتشار الفطريات فى الهند، يرجع إلى وجود فئة كبيرة من سكان الهند يعانون من مرضى السكر، ويهملون العلاج.

أما تسبب فى ضعف مناعتهم، أما بالنسبة لإنتشار فيروس كورونا، فى الهند، يرجع إلى ممارسة طقوسهم الهندية من حيث الإستحمام فى ماء النهر للتخلص من الذنوب والخطايا، مع إجرء الإنتخابات بدون كمامة، مما أدى إلى انتشار فيروس كورونا ومع كثرة عدد الإصابات تكدث المصابين فى المستشفيات.

وقل الإهتمام بالتعقيم والنظافة، ومع ضعف مناعة المرضى انتشر مرض الفطر الأسود وكذلك الأبيض والأصفر.



وعن جدري القرود، أكد الدكتور مجدي بدران، على أنه لا داعي للقلق، فالمصريين في مأمن عنه، لأنه لا يأتي إلى مصر، ولا يصيب الحيوانات بحديقة الحيوان، مؤكدا على أن الكمامة والإجراءات الوقائية والحصول على اللقاحات، تحمي من الإصابة من جميع الفيروسات.

الجريدة الرسمية