Advertisements
Advertisements
الإثنين 12 أبريل 2021...30 شعبان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

اعراض التهاب الأمعاء والأسباب والعلاج

صحة ومرأة التهاب الامعاءء
اعراض التهاب الامعاء

مشاكل المعدة لا تنتهي، وتتعدد وكلها مزعجة ومؤلمة، ويعد التهاب الأمعاء، من الأمراض التي تسبب مشاكل حادة في المعدة، والألم المصاحب له يمكن أن يأتي فجأة أو تدريجيا خلال بضعة أيام، وهو من الأمراض التي قد يجهلها البعض، على الرغم من انتشارها، خاصة لتشابه أعراض هذا النوع من الالتهاب مع العديد من الأمراض التي تتعلق بالمعدة والقولون، ويطلق أيضا على هذا المرض التهاب الأمعاء الغليظة أو"التهاب الرتج".

ما هو التهاب الأمعاء

ويوضح دكتور سيد شلبي أستاذ الأمراض الباطنة، أن أعراض الإصابة بالتهاب الأمعاء الغليظة، هي عبارة عن وجود انتفاخات على الجدار الخارجي للقولون، وهي ما يطلق عليها "الرتج"، ويمكن التحكم في هذا الالتهاب من خلال الأدوية مع ضرورة اتباع نظام غذائي خاص، حيث إن هناك بعض الأطعمة التي ينبغي تجنبها مع هذا المرض، خاصة أثناء المرحلة الحادة منه.

أعراض التهاب الأمعاء

يضيف الدكتور سيد شلبي أن هناك بعض الأعراض الشائعة للإصابة بالتهاب الأمعاء الغليظة، وهي الألم الذي يتدرج في شدته، والإسهال وفي حالات أخرى الإمساك، وتغيرات في عادات الأمعاء، والغثيان، ومن الأعراض الأقل شيوعا الانتفاخ والنزيف من منطقة المستقيم.

اكتشف أعراض القولون العصبي.. وأفضل طرق العلاج بالغذاء

اسباب التهاب الأمعاء 
يوضح الدكتور سيد شلبي أنه ليس هناك سبب علمي محدد للإصابة بهذا النوع من الالتهابات حتى الآن، والعلاج يكون من خلال بعض الأدوية، وأحيانا تتطلب الحالة إجراء عملية جراحية، وبشكل عام لابد من اتباع نظام غذائي صارم.



ويضيف الدكتور سيد شلبي أن هناك أنواعا من الأطعمة يجب تجنبها خلال الإصابة بالتهاب الأمعاء الغليظة حتى لا تتفاقم الحالة، والتي يستعرضها في السطور التالية:

 يجب تجنب تناول المكسرات، والبذور والحبوب الكاملة. 

كذلك ينبغي تجنب الأطعمة الساخنة والحارة.

تناول الفراولة يمكن أن يؤدي إلى تهيج الأمعاء.

ومن الأطعمة التي يمكن تناولها هي تلك التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف فهي تحمي الأمعاء من هذه الالتهابات، ولكن أيضا يفضل تجنبها عند المعاناة من آلامه.

ويحذر دكتور سيد شلبي من التهاب الرتج؛ فيمكن أن يؤدي إلى التهاب البريتوان، وهو المرض الذي يعتبر حالة طبية طارئة وتتطلب عناية عاجلة.

ويحذر الدكتور شلبي من إهمال العلاج لأن التهاب الأمعاء الغليظة يمكن أن يؤدي أيضا إلى انسداد الأمعاء، أو الإصابة بالناسور.


Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements