رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

اعراض البهاق.. وطرق العلاج

اعراض البهاق
اعراض البهاق
اعراض البهاق..البهاق من الأمراض التى تؤثر على نفسية صاحبها، لأنها تؤثر على مظهر الجلد، ما يجعله ملفت للأنظار، وللأسف هناك اعتقادات خاطئة للمحيطين بالمريض بأن البهاق مرض معدى، وهذا اعتاد خاطئ.


وقال الأطباء إن البهاق مرض مناعى تظهر آثاره على الجلد، على هيئة بقع فاتحة اللون، حيث يهاجم جهاز المناعة نفسه وأعضاء الجسم ما يسبب الإصابة بالبهاق، فهو مرض مكتسب عرضه الوحيد، هو بقع فاتحة اللون على الجلد، ويكون سبب الإصابات تضررا بالخلايا الميلانينية، المنتجة للميلانين، وهى مادة اللون في الجلد، حيث يكون هناك نقص بالميلانين بسبب نقص الخلايا الميلانينية.

اعراض البهاق

والبهاق مرض غير منتشر ويصيب الإناث والذكور خاصة ذوات البشرة السمراء، وتظهر أعراض البهاق على الجلد عقب التعرض لآشعة الشمس المباشرة "سفعة شمس"، ليبدأ البهاق فى الظهور، ومن اعراض البهاق:

- ظهور بقع فاتحة اللون بمحجر العين

- ظهور بقع فاتحة اللون تميل إلى اللون الأبيض كالحليب بالوجه واليدين

- ظهور هالات بيضاء حول الشامات بالجسم.

- ظهور البقع الفاتحة حول مناق الإحتكاك بالجس أى عند الركبتين والكوعين.


تبدأ اعراض البهاق بسيطة وتتطور ببطء خاصة مع التقدم فى العمر، وسبب المرض متعلق بعملية مناعة ذاتية، لترافق المرض مع العديد من الأمراض الأخرى ذات الخلفية المناعية الذاتية، ويكون البهاق أكثر وضوحًا لدى أصحاب الجلد الغامق، بسبب تباين الألوان، يبدأ البهاق بشكل عام، في منطقة مكشوفة من الجسم، وتختلف الإصابات في حجمها لتتفاوت بين مليمترات قليلة إلى مساحات واسعة، وتكون الحدود حادة مع أطراف مفرطة اللون.

اسباب البهاق

ولا يصاحب اعراض البهاق على الجلد أى أعراض أخرى، وإلى الآن لا يوجد أى أسباب معروفة للإصابة بالبهاق، ولكن من الشائع حدوثه نتيجة اضطراب انفعالي، ولا يوجد إثبات على أن البهاق يعود إلى عامل نفسي.

علاج البهاق

ويكون علاج البهاق عبارة عن الكريمات التى تساعد على تفتيح وتوحيد لون البشرة، وهى العلاجات الموضعية، ولكن العلاج بالإشعاع يعد كثر فاعلية، حيث يتم الأماكن المصابة بالجلد إلى الآشعة الفوق بنفسجية، لإعادة لون الجلد مرة أخرى، وهى من الطرق الناجحة بنسبة 50% فى علاج البهاق.
Advertisements
الجريدة الرسمية