رئيس التحرير
عصام كامل

استشاري مناعة: بهذه الخطوات مصر تستطيع السيطرة على كورونا للأبد

كوفيد-19
كوفيد-19
حققت بعض الدول الكبرى فى نجاحا في السيطرة على الموجات الأولى والثانية والثالثة من فيروس كورونا وهو ما يأمله المصريون.


فيروس كورونا
ويقول الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إنه ليس من المستحيل أن نصل بمنحنى حالات الكورونا اليومي للصفر فى مصر لأن المصريون مشهورون بقهر المستحيلات، وقضوا من قبل على فيروس سى وأصبحت مصر الدولة الأولى فى العالم التى تصل إلى ذلك ، وقضوا على فيروس الجدرى ، وفيروس شلل الأطفال ، والملاريا، وبالتالى لو تعاون المواطنون مع جهود الدولة المصرية والتزموا بتطبيق التدابير الوقائية وأقبلوا على التطعيم بلقاحات كورونا، لن يستطيع فيروس كورونا أن يحيا بينهم ونكون من أوائل الدول التى تجتاز الوباء. 

وأضاف "بدران"، أنه حتى لو تأخرنا بضع خطوات سنتمكن من شله وتقييد تحركه فى مجتمعاتنا و لجعلناه  موسميا تحت السيطرة للأبد، حيث أن مصر لديها منظومة صحية قوية، وجيش أبيض محترف ، ودرع وقائى قادر على التصدى لأى وباء أو جائحة تعجز الدول الكبرى عن الصمود أمامها . 

الموجة الثالثة من فيروس كورونا
وتابع الدكتور مجدى بدران: الموجة الثالثة من فيروس كورونا بدأت في مصر أول إبريل حيث تم تسجيل ٧١٢  حالة كورونا جديدة،وتعدت الألف حالة يوميا يوم ٢٧ إبريل، وسجل يومها ١٠٠٣ حالة يوميا، ثم وصلنا لذروة الموجة الثالثة يوم ١٥مايو  حيث تم تسجيل  ١٢٠٣ حالة كورونا جديدة وبعدها بدأت أعداد الحالات الجديدة اليومية تنخفض، أما ذروة الموجة الأولى كانت يوم ١٩يوليو ٢٠٢٠، حيث تم تسجيل  ١٧٧٤ حالة كورونا جديدة، وذروة الموجة الثانية كانت يوم ٣١ ديسمبر ٢٠٢٠  حيث تم تسجيل  ١٤١٨ حالة كورونا جديدة. 

وقال استشارى الحساسية والمناعة: واصل منحنى حالات الكورونا اليومى الهبوط إلى أن  سجلت مصر  فى آخر ٢٤ ساعة ٥٦٦ حالة كورونا جديدة بينما سجلت الولايات المتحدة الأمريكية 7782، وبريطانيا 10321 فى أخر 24ساعة. 

وأضاف: الموجة الثالثة  فى مصر  كانت أقل من الموجتين الأولى والثانية وهي على عكس ما عرفه العالم  من انتشار واسع في باقي دول العالم، حيث أن مصر سجلت ٤٢٦٥ حالة جديدة فى الأسبوع الماضى حتى  أمس ، مقارنة بـ٥٣٢٠ حالة الأسبوع قبل الماضى مما يعنى انخفاضاً فى الحالات الجديدة بنسبة ٢٠% وهذا إنجاز رائع عالمى، أى سجلت مصر فى الأسبوع الماضى 41 حالة جديدة لكل مليون نسمة من السكان، وهذا معدل منخفض جدا أى أقل من ست حالات جديدة فقط يوميا لكل مليون نسمة من السكان . 

وأكد "بدران"، أن المنحنى الخاص بإصابات كورونا في انخفاض مستمر، و الاستمرار على تطبيق الإجراءات الاحترازية سيعطينا فرصة من انتهاء فيروس كورونا في مصر ، كما أن تطعيم الفئات المختلفة يمنع تنامى الإصابات ويمنع دخول المستشفيات ويقلل من الوفيات.




وأوضح "مجدى بدران"، أن التطعيم ضد الكورونا لن يمنع عدوى الشخص المتطعم بكورونا، لكنه سيقلل من الإصابة بمضاعفات الكورونا ويمنع تطور العدوى لكوفيد -١٩ الشديد أو الحرج، وإذا حدثت العدوى بالكورونا فستكون  بسيطة ولن تؤثر غالباً على المخالطين به. 
الجريدة الرسمية