Advertisements
Advertisements
الجمعة 26 فبراير 2021...14 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

استشاري مناعة: التعرض للشمس ضروري يوميا للحصول على فيتامين د

صحة ومرأة

هبة شعيب

نصحت منظمة الصحة العالمية بالإهتمام بتناول مصادر فيتامين د، وفيتامين سي، والزنك، كونها عناصر مهمة تساعد في تقوية المناعة، وتساعد الجسم فى مقاومة فيروس الكورونا كوفيد _19.
وتقول الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري البكتيريا والمناعة والتغذية: إن الجسم لن يستفيد بأي مصادر لفيتامين د  سوى الشمس فقط وبالفعل هو وجود في بعض الأطعمة ولكن بكميات ضئيلة جدا، لذا يفضل أخذه من آشعة الشمس، حيث يجب التعرض يوميا إلى آشعة الشمس المباشرة خاصة في الساعة 12 أو 1 ظهرا، ولمدة 15 دقيقة.
وأضافت نهلة، في مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح" المذاع على قناة "اكسترا نيوز"، أن هذه الطريقة هى أفضل وسيلة للحصول على فيتامين د، وكذلك المكملات الغذائية ولكن لا يفضل تناول فيتامين د على هيئة أقراص إلا بعد إجراء تحاليل نسبة فيتامين د، وأخذ المكملات الغذائية تحت إشراف طبيب، وذلك لأن فيتامين د يذوب فى الدهون وبالتالي يعتبر هرمون.
وتابعت، أن من أهم الفيتامينات أيضا التي تقوي مناعة الجسم ضد فيروس الكورونا، فيتامين سي وهو موجود في الموالح والجوافة والكيوي والطماطم والفلفل الألوان، ويجب الإكثار من تناوله، وكذلك عنصر الزنك الموجود فى اللب الأبيض والسمسم والمكسرات واللحوم الحمراء.
وأوضحت استشاري المناعة، أن التغذية الجيدة هي سر تقوية المناعة ضد جميع الأمراض والفيروسات، مشيرة إلى ضرورة الإهتمام بتناول البقدونس لما به من قيمة غذائية عالية.



ويجب الالتزام ببعض النصائح لتقوية المناعة ضد فيروس كورونا، ومن أهمها:
- الابتعاد عن التدخين والمخدرات.
- تجنب الضغوط النفسية والتوتر لأنها اضطرابات تضعف المناعة.
- النوم الكافي يوميا وعدم السهر.
- ممارسة الرياضة فى الهواء الطلق.
- التعرض لأشعة الشمس يوميا.
- الإكثار من تناول السوائل الدافئة.
- شرب الماء الوفير يوميا.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements