رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

استشاري: فيتامين سي ود والزنك أهم مقويات جهاز المناعة

فيتو
Advertisements
تعد المناعة القوية هى السلاح القوي الذي يحمي الجسم من جميع الأمراض، بما فيهم فيروس كورونا، وتأتي المناعة القوية من خلال حصول الجسم على جرعات كافية من الفيتامينات والمعادن، بجانب التغذية الصحية السليمة.



ويقول الدكتور حاتم سليمان استشاري طب الحالات الحرجة، أن أهم 3 فيتامينات يجب أن يحصل عليهم الجسم يوميا، هم: الزنك وفيتامين سي وفيتامين د، فهم أساس قيام الجسم بوظائفه، ويساعد الجسم أيضا فى العمليات الحيوية، بالإضافة إلى تقوية المناعة والعضلات بالجسم.


وأضاف "سليمان"، فى لقائه ببرنامج "هذا الصباح" المذاع عبر فضائية "اكسترا نيوز"، أن الزنك متوفر فى اللحوم والخضروات والفاكهة، ويفضل تناوله من مصادر الطعام المختلفة بدلا من المكملات الغذائية، وكذلك فيتامين سى، وهو مهم جدا لأنه يقوي المناعة ويقاوم الفيروسات، ويساعد الجسم في إمتصاص الحديد والكالسيوم، وأيضا يفضل الحصول عليه من خلال الموالح والفاكهة والخضروات المختلفة مثل البقدونس والفلفل الألوان والطماطم والفراولة والكيوي والمانجو والجوافة.


وأوضح الدكتور حاتم سليمان، أما فيتامين د فيحتاج الجسم إلى جرعات كبيرة يوميا، مصادر الطعام وحدها لا تكفى، لذا يفضل التعرض إلى آشعة الشمس يوميا، فى الصباح الباكر أو آخر ساعات النهار وقت الغروب، وفى حالة التعثر فى ذلك يمكن تناول المكملات الغذائية ولكن تحت إشراف طبى.

وقال استشارى الحالات الحرجة، أن المكملات الغذائية تقدم العناصر المهمة للجسم، ولكن يجب تناولها بإعتدال ولفترات محددة تحت إشراف طبى، لأن الإفراط فى تناولها يسبب مخاطر صحية عديدة، وأفضل طريقة للحصول على العناصر الغذائية المهمة، هى تناول جميع أنواع الطعام بإعتدال حفاظا على الصحة.



وأكد الدكتور حاتم، على أن فيتامين د مهم للصغار كثيرا، لأنه يدخل فى نمو العضلات والعظام، وبالتالى على الأمهات أن تهتم بتقديمه للطفل منذ ولادته وحتى 5 سنوات، مع الإهتمام بالتغذية السليمة، وفى حال عدم حصول الطفل على التغذية الجيدة، يجب تقديم المكملات الغذائية له وتحت إشراف طبى حفاظا على صحة الطفل.
Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية