رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

استشاري الجهاز الهضمي: أعراض "دلتا" أشد من كورونا ويصيب الأطفال | فيديو

فيتو
Advertisements
أثار انتشار فيروس "دلتا"، الرعب في جميع أنحاء العالم، خاصة بعد ثبوت حدة أعراضه ومخاطره التى تظهر سريعا على الجسم، كما أنه يصيب الصغار.

وقال الدكتور محمد خورشيد استشارى أمراض الجهاز الهضمى، إن العالم كله يخشى من المتحور الجديد للكورونا "دلتا"، لأنه أكثر حدة من كورونا، رغم أن أعراضه لا تختلف كثيرا عن فيروس كورونا، حيث تبدأ برشح شديد مع ارتفاع حرارة الجسم وتكسير الجسم والعضلات وفقدان حاستى الشم والتذوق، وينتشر بسرعة أكبر، ولكن يتميز فيروس دلتا أنه يستجيب للقاح فيروس كورونا.


وأضاف "خورشيد"، في مداخلة هاتفية ببرنامج "الآن" المذاع على فضائية "اكسترا نيوز"، أنه من الطبيعى أن يحدث هذا التغير بالفيروس، لأن أى فيروس يغير نفسه تلقائيا، وبالتالى على جميع المواطنين سرعة الحصول على التطعيم ضد فيروس الكورونا لمواجهة اتنشار الفيروس وتحوره.

وتابع:  للأسف فيروس دلتا يصيب الأطفال ويؤثر عليهم، بعكس فيروس كورونا، كما أن فيروس كورونا تبدأ الأعراض خفيفة إلى أن تصبح حادة ونحاول طوال مدة الأسبوعين من الإصابة أن نحفز الجسم وأجهزته لمقاومة الفيروس، بينما دلتا يأتى بأعراض حادة منذ البداية وبالتالى تظهر مضاعفات خطيرة على المريض وتقل مقاومة مناعة الجسم للفيروس.

وأوضح "استشارى الجهاز الهضمى"، أن ما يميز فيروس دلتا أنه يأتى برشح حيث يحدث بالأنف سيولة شديدة بالمخاط، ثم تظهر باقى الأعراض المعروفة عن الكورونا، مشيرا إلى أن علاج دلتا هو نفس علاج الكورونا، وعلى أى شخص سواء كان طفل أو ناضج أو شاب، يظهر عليه أعراض رشح، أن يتعامل على أنه مصاب بالكورونا إلى أن يثبت العكس.

وأكد الدكتور محمد خورشيد، أن الحل السحرى حاليا هو اللقاح حيث يجب على جميع المواطنين سرعة التسجيل للحصول على اللقاح، مع الإلتزام بالإجراءات الوقائية، لمواجهة انتشار فيروس كورونا.



وهناك روتين يومي للوقاية من فيروس كورونا، ومن أهم خطواته:

- يجب عند الاستيقاظ من النوم غسل الأيدى والمضمضة بالماء والاستنشاق.

- عدم الإمساك بأى طعام باليد بدون غسلها.

- لكل فرد فى المنزل طبقه وملعقته الخاصين على مائدة الطعام.

- تناول الخضراوات والفاكهة في الصباح لاحتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر المهمة.

- الإكثار من تناول السوائل الدافئة.

- محاولة التباعد فى المنزل وفى حالة وجود أفراد كثيرة فى المنزل يفضل ارتداء الكمامة.

- عدم الخروج من المنزل بدون الكمامة.

- عند العودة إلى المنزل، يجب خلع الكمامة بحرص والتخلص منها فى القمامة.

- غسل اليدين جيدا بالماء والصابون على مدار اليوم.

- فى حالة مقابلة شخص خارج المنزل مشتبه كورونال يجب خلع الملابس عقب العودة وغسلها.
Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية