رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

اسباب الفيبروميالجيا والأعراض والعلاج

مرض الفيبروميالجيا
مرض الفيبروميالجيا
مرض الفيبروميالجيا.. الفيبروميالجيا من الأمراض التى سمعنا عنها مؤخرا، وهو مرض يصيب عضلات الجسم ويسبب ظهور آلام مزعجة بها، ما يؤثر بشكل سلبى على المريض.


 قال الأطباء، إن الفيبروميالجيا أو ما يعرف بـ "الألم العضلى الليفى"، هو اضطراب يصيب عضلات الجسم جميعها مسببا آلام مزعجة مصحوبة بالعديد من الأعراض التى ترهق المريض وتجعله غير قادر على ممارسة مهامه اليومية، ما يجعل المريض أكثر حرصا على الكشف الطبى للحصول على أفضل طرق العلاج التى تهدئ من الأعراض المزعجة.

اسباب الفيبرومالجيا


- والفيبروميالجيا، من الأمراض المزمنة التى تأتى للنساء بصورة أكبر من الرجال، وليس له علاج فعال، وللأسف العلاج يكون من خلال المسكنات التى تهدئ من الأعراض، وهناك أسباب عديدة تؤدى إلى الإصابة بالفيبروميالجيا، منها:

- الضغوط النفسية أو التعرض لصدمة عصبية شديدة.

- التعرض لحادث سيارة أو عملية جراحية حيث تظهر الأعراض عقب الحادث أو العملية.

- العامل الوراثى، يلعب دور كبير فى الإصابة بالألم العضلى الليفى "الفيبروميالجيا".

- الإصابة بإلتهابات المفاصل

اعراض الفيبروميالجيا


- وتأتى أعراض الفيبروميالجيا على شكل نوبات تستمر لمدة تصل إلى 3 شهور، يعانى خلالها المريض من أعراض عديدة ومزعجة، ومن اعراض الفيبروميالجيا :

- آلام شديدة فى جميع عضلات الجسم من أعلى الجسم لأسفله مع الجانبين، وجميعها تأتى فى وقت واحد
- الصداع بأنواعه

- التوتر والقلق

- الشعور الدائم بالإرهاق رغم النوم لفترات طويلة، وذلك يرجع إلى الآلام المستمرة الناتجة عن الفيبروميالجيا ما تسبب الإستيقاظ أثناء النوم، وبالتالى يشعر المريض بالإرهاق والخمول.

- عدم القدرة على التركيز

- التشوش الذهنى

- اضطرابات القولون العصبى

- التهابات المثانة

- آلام الفكين

مضاعفات الفيبروميالجيا


- إهمال العلاج وعدم الإنتظام عليه، يسبب مضاعفات مزعجة لمريض الفيبروميالجيا، منها الإكتئاب وعدم القدرة على إنجاز أى مهام فكرية أو جسدية بسبب قلة التركيز والإرهاق الشديد الذى يتملك من الجسم بسبب الآلام المزعجة وقلة النوم والتوتر الشديد.

4 مكونات طبيعية سحرية تقضي على آلام العضلات

علاج الفيبروميالجيا


- والعلاج هنا رغم أنه لا يقضى على المرض، إلا نه ضرورى، لأنه يقلل من حدة النوبات وحدة الأعراض، ويقلل من فرص حدوث المضاعفات التى ذكرناها، والعلاج يكون عبارة عن مسكنات ومهدئات مع مضادات التهاب، بالإضافة إلى بعض النصائح التى يجب أن يلتزم بها المريض، لتهدئة آلام الفيبروميالجيا، منها:-

- ضبط مواعيد النوم والإستيقاظ

- ممارسة الرياضية يوميا

- التخلص من الوزن الزائد

- تجنب التعرض لأى ضغوط نفسية أو عصبية

- الإقلال من تناول المنبهات

- ممارسة رياضة اليوجا
Advertisements
الجريدة الرسمية