رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

ازرعي العطف في قلوب أطفالك

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أحيانا قد تلمسين في أطفالك بعض القسوة في تصرفاتهم، وقد يميلون إلى إيذاء الأطفال الآخرين، حتى عندما تطلب منهم أن يعطفوا على هؤلاء الأطفال. 


يشير دكتور جودي فورد أستاذ الصحة النفسية، إلى أن معظم الأطفال لا يتعمدون القسوة، ومن نلمس فيهم ذلك، لابد أن نحاول أن نزرع في قلوبهم العطف واللطف.

نموذج السلوك العطوف
إذا كنت تريد لأطفالك التصرف بعطف ولطف مع الآخرين لابد أن توضح له نموذجا حقيقيا للعطف وما يعنيه، على سبيل المثال، عندما يصرخ طفلك ويتصرف بشكل غير مهذب لأنك لم تسمح له بشراء الحلوى التي يريدها، فعليك بالرد عليه بلطف وهدوء، ولتكن عطوفا معه وأنت توضح له سبب رفضك لشرائه هذه الحلوى، ولكن لا تنسى أن تكون حازما.


تحدث عن اللطف
عندما يقوم شخص ما بسلوك يتسم باللطف والعطف، فلا تفوت هذه الفرصة، ولتشرح لأطفالك أهمية مثل هذا السلوك، وأهمية أن نسلك نحن جميعا مثل هذا السلوك، كذلك عليك أن تتحدث معه عن شعوره عندما يقوم شخص ما بالقسوة عليه، ويجب أن نسمح لأطفالنا أن يتحدثون عن مشاعرهم وآرائهم حول اللطف والعطف.


كن لطيفا
إذا كنت تريد حقا أن تزرع في أطفالك هذا النوع من السلوك، كن مثلا يحتذى به أطفالك، فاحرص دائما أن يراك أطفاك وأنت تتعامل مع كل من حولك بعطف ورحمة، وعلى الأخص معهم.

فالتعليم بالقدوة أفضل أنواع التعليم وترسيخ المفاهيم والسلوكيات في عقول الأطفال.
Advertisements
الجريدة الرسمية