رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

احذر.. السمنة سبب الإصابة بـ47 مرضا

السمنة
السمنة
يعد مرض السمنة من أكثر الأمراض المنتشرة في مصر، وله العديد من الأسباب والعوامل، أهمها العادات الغذائية الخاطئة، وكذلك بعض الأمراض الأخرى.

وقال الدكتور هيثم النجار استشاري جراحات التجميل وتنسيق القوام، إن السمنة من الأمراض الموجودة منذ القدم ولكن لم تكن بنفس نسبة الإنتشار الموجودة عليه الآن.


وأوضح أنه في عام 1997 أعلنت منظمة الصحة العالمية أن السمنة وباء عالمي كما أنها تسبب أكثر من 47 مرضا وفي عام 2005 كان هناك 400 مليون شخص على مستوى العالم مصابين بمرض السمنة معظمهم من النساء، وهناك نوعان من السمنة هما السمنة المفرطة والسمنة الموضعية.

السمنة الموضوعية
وأضاف النجار أن السمنة الموضعية هي تراكم الدهون بشكل زائد في منطقة معينة في الجسم مثل الخصر والأرداف عند النساء، مما يؤدى إلى ظهور الجسم بشكل غير متناسق ويمنع ارتداء الملابس المناسبة.


وتابع الدكتور هيثم النجار أن العوامل الوراثية تعد أحد عوامل السمنة الموضعية فكثير من النساء يكون شكل أجسامهن مشابه لشكل الكمثري، أي لديها زيادة فى الدهون في منطقة الخصر والأرداف، وذلك بسبب الجينات الوراثية كما أن السمنة الموضعية قد تحدث بعد إتباع نظام غذائى معين وذلك لأن الجسم فقد الكثير من الوزن ما عدا أماكن معينة مثل الحمل والولادة المتكررة وذلك لأنها تؤدي إلى ضعف عضلة البطن وإذا لم يمارس الشخص الرياضة قد يؤدي ذلك لترهل الجلد.

أضرار السمنة
وأكد أستاذ التجميل وتنسيق القوام، أن مخاطر السمنة على صحة الإنسان كثيرة حيث أنها سبب الإصابة بأكثر من 47 مرضا، منهم ارتفاع ضغط الدم، ومرض السكر، وتصلب الشرايين الذي يؤدي إلى الذبحات الصدرية والموت المفاجئ، وقصور الشرايين التاجية، وقصور الدورة الطرفية، وتاخير الإنجاب، وحدوث حصوات المرارة، وتوقف التنفس أثناء النوم وهذا يؤدي إلى الوفاة.

وأشار إلى أن من أهم أسباب السمنة البعد عن الممارسة المنتظمة للرياضة والبعد عن الأنظمة الغذائية وعدم تنظيم نوعية وكمية الأكل، والاتجاه إلى الأكلات السريعة غير الصحية حيث أنها مليئة بالدهون المشبعة, أي الدهون الحيوانية وهي دهون تترسب على جدار الأوعية الدموية في القلب وهذا يسبب قصور الشرايين التاجية وقصور الشرايين الطرفية وتصلب الشرايين.
Advertisements
الجريدة الرسمية