الأربعاء 20 يناير 2021...7 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

احذري أعراض التسمم البكتيري «قاتل الأطفال»

صحة ومرأة

نجلاء عبد المجيد


التسمم البكتيري من أخطر الأمراض التي تهدد صحة الأطفال الرضع ممن يكون عمرهم دون السنة الواحدة، وتحدث الإصابة بالتسمم البكتيري نتيجة وصول كمية كبيرة من البكتيريا إلى مجرى الدم والتكاثر فيه بسرعة، وهذه البكتيريا موجودة في الطبيعية في الحشرات والبراز.اضافة اعلان


الدكتور عبد الرحمن النجار، أستاذ طب الأطفال وحساسية الصدر يوضح لنا أبرز أعراض الإصابة بالتسمم البكتيري والتي تتمثل في:«ارتفاع درجة الحرارة مع حدوث رعشة وإحساس بالبرودة، يتبعها الهذيان والهلوسة، انخفاض ضغط الدم وفقدان الوعي، مع سرعة التنفس، غثيان وقيء وإسهال».

وأشار «النجار» إلى أن التسمم البكتيري يحتاج إلى علاج سريع داخل المستشفى قبل أن تتمكن البكتيريا القاتلة من الوصول إلى القلب والرئتين عن طريق الدم.

وأوضح أن «العدوي» تبدأ من وجود مراكز للعدوى في الجهاز التنفسي أو الجلد أو الجهاز الهضمي والجهاز البولي، خاصة إذا كانت البكتيريا من الأنواع الشرسة وتنتقل من هذه البؤرة إلى الأجهزة المختلفة بالجسم.

وناشد «النجار» الأمهات بعدم الاستهانة بارتفاع درجة حرارة الطفل أو إصابته بالقيئ والإسهال، وضرورة الذهاب بالطفل للطبيب المختص لمعرفة سبب هذه الأعراض وإنقاذ الطفل إذا ما كانت بسبب العدوي البكتيرية.