رئيس التحرير
عصام كامل

أهم المعلومات عن السلالة الجديدة لفيروس كورونا

فيروس كورونا
فيروس كورونا
كشفت منظمة الصحة العالمية عن أهم المعلومات المتاحة عن السلالة الجديدة لفيروس كورونا حيث أكد الدكتور أمجد الخولي استشاري الوبائيات بمنظمة الصحة العالمية، إن كل المعلومات الخاصة بالسلالة الجديدة من فيروس كورونا حسبما أبلغت السلطات الصحية في دولة بريطانيا هي أنه أكثر قدرة على الانتشار وتجري حاليا  البحوث علي مدى قدرة الفيروس على الانتشار وهل يرتبط ذلك بالسلالة الجديدة  او توجد عوامل أخرى.


وأضاف أنه يوجد دراسات على المصابين بالسلالة الجديدة ومعرفة اي التغيرات التي طرأت عليهم مقارنة بالمصابين بكوفيد ١٩.

وأشار إلى أن المعلومات الأولية توضح أن السلالة الجديدة لفيروس كورونا لا تسبب درجة أشد بالمرض، كما أنه لا يوجد دليل على تغير في فاعلية اللقاحات المنتظرة بالنسبة للتغير الجديد في الفيروس، مؤكدا أن جميع الفيروسات تتغير بمرور الوقت منهم كوفيد ١٩.

وتابع حديثه بأنه تم اكتشاف مئات الأنماط من الفيروس في جميع أنحاء العالم ولم  يكن لكل تلك التغيرات التي طرأت عليه سوى تأثير ضئيل علي طرق انتقال المرض.

وأشار إلى أن السلالة الجديدة هي أكثر قدرة على الانتشار بسهولة بين الناس إلا أنه يوجد حاجة لإجراء مزيد من الدراسات على الفيروس مع إنجلترا ويتم اضطلاع المنظمة على نتائج الدراسات والأبحاث لتحديد خصائص هذه السلالة مشددا على الجميع بضرورة الالتزام بالتدابير الوقائية.

وكشف الدكتور مجدى بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، عن أهم أعراض السلالة الجديدة من فيروس كورونا.


وأوضح أن سلالة جديدة من فيروس الكورونا ظهرت في جنوب وشرق إنجلترا، وهى معدية بنسبة 70 ٪ أكثر من سلالات الكورونا المعتادة وسريعة الانتقال أي تنتشر بسهولة أكثر، مشددا على ضرورة توخي الحذر بشكل أكثر وتطبيق التدابير الوقائية بشدة.
 
وأضاف استشاري المناعة أن السلالة الجديدة ليست أكثر خطورة من حيث نسب الوفيات أو الاحتجاز في المستشفيات أو مقاومة اللقاحات المتاحة، مؤكدا أنها ليست المرة الأولى التي يتحور فيها فيروس كورونا كوفيد-19 أو تتغير فيها المادة الوراثية للفيروس، وحدث 23 تغيرا مختلفا مع هذه السلالة الجديدة.

وأكد بدران أن الأعراض كما هى لم تتغير، ولكن زادت شكاوى الإسهال وفقدان حاستي الشم والتذوق والصداع والإعياء الشديد والحمى والسعال الجاف والإرهاق.

ومن الأعراض أيضا:
آلام وأوجاع
التهاب الحلق
إسهال
التهاب الملتحمة
صداع
فقدان حاسة التذوق أو الشم
طفح جلدي، أو تغير في لون أصابع اليدين أو أصابع القدمين.

بينما تشمل الأعراض الخطيرة:
١-صعوبة أو ضيق في التنفس
٢-ألم أو ضغط في الصدر
٣-فقدان القدرة على الكلام أو الحركة.

يذكر أن وزارة الصحة المصرية أكدت أن السلالة الجديدة التي رصدتها المراكز البحثية في بريطانيا وبعض دول جنوب أفريقيا وشرق آسيا من حيث التغيير الجيني للفيروس، ووصول العلماء إلى عدد من التغيرات للفيروس،  لا يوجد دليل علمي حتى الآن بتأثير تلك التغيرات على اللقاحات المعطلة لفيروس كورونا.


وأكدت  على عدم وجود أي دليل يؤكد تأثير التغيرات بالفيروس على معدل الإصابة أو سرعة انتشار  الفيروس، ومع ذلك تجري تجارب بحثية لرصد أي تغيرات چينية للفيروس من خلال دراسة التحاليل الدورية للمصابين بفيروس كورونا المستجد في الأماكن الأكثر إصابة بالفيروس، والمواطنين الذين أصيبوا أكثر من مرة، وكذلك المواطنين الذين كان لديهم تاريخ سفر إلى بريطانيا منذ شهر سبتمبر الماضي.
الجريدة الرسمية