رئيس التحرير
عصام كامل

أهمية تناول الألياف للجسم و5 نصائح للحفاظ على أمن وسلامة الغذاء

 نصائح للحفاظ على
نصائح للحفاظ على أمن وسلامة الغذاء
أكدت الدكتورة مها البرديسي استشاري التغذية العلاجية ورئيس قسم بحوث الطب التكميلي بالمركز القومي للبحوث أن تواجد الألياف في الطعام الذي نتناوله يساهم في الجهاز الهضمي الصحي ويوفر شعورًا بالامتلاء لفترة طويلة، مما يساعد على منع الإفراط في تناول الطعام. 


وأضافت البرديسي أنه لضمان تناول كمية كافية من الألياف ، حاول تضمين الخضراوات والفواكه والبقوليات وأطعمة الحبوب الكاملة في جميع الوجبات، حيث تشمل أطعمة الحبوب الكاملة الشوفان والمعكرونة البنية والأرز وخبز القمح الكامل ، بدلاً من الأطعمة المكررة الخالية من الألياف مثل المعكرونة البيضاء والأرز والخبز الأبيض.

وعلى جانب آخر لفتت استشاري التغذية العلاجية إلى أن سلامة الغذاء شرط أساسي للأمن الغذائي واتباع نظام غذائي صحي. فالغذاء الآمن فقط هو الغذاء الصحي. 

وتابعت أنه يجب عند إعداد الطعام لنفسك وللآخرين ، من المهم اتباع ممارسات النظافة الغذائية الجيدة لتجنب تلوث الطعام والأمراض المنقولة بالغذاء مثل ان تحافظ على نظافة يديك ومطبخك وأوانيك وتقوم بفصل الأطعمة النيئة والمطبوخة ، خاصة اللحوم النيئة والمنتجات الطازجة، وأن تقوم بطهي طعامك جيدًا والحفاظ على طعامك في درجات حرارة آمنة وإستخدام المياه النقية والآمنة.ط

واختتمت رئيس قسم بحوث وتطبيقات الطب التكميلي بالمركز القومي للبحوث أنه باتباع هذه التوصيات الخمس الأساسية يمكنك الحصول على طعام أكثر أمانًا وأن تمنع العديد من الأمراض الشائعة المنقولة بالغذاء.
الجريدة الرسمية