Advertisements
Advertisements
الجمعة 16 أبريل 2021...4 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

أفكار مبهجة ليحب أطفالك صيام شهر رمضان

صحة ومرأة د. سهام حسن
د. سهام حسن

ريهام الصواف

تواجه الكثير من الأمهات مسألة صيام الطفل لأول مرة، وتحاول كل أم باجتهادها وبطريقتها الخاصة أن تحبب طفلها في الصيام، وقد تلاحظ بعض الأمهات أن الأمر يكون صعبا على الطفل إلى حد ما، أو غير مفهوم، وهنا يتركز دور الأم، في أنها يمكن أن تحبب الطفل في الصيام، وتعينه على تحمل الجوع والعطش دون الشكوى أو التذمر.


طرق ترغيب الطفل في الصيام

وتشير دكتورة سهام حسن الأخصائية النفسية، إلى أن الأم يمكنها أن تجعل الطفل مستمتعا بأيام الصيام، من خلال بعض الأفكار التربوية التي لا تخلو من المرح، والتي تساعد الطفل على الصيام لأول مرة، والصبر على الشعور بالجوع والعطش، وهو ما تستعرضه في السطور التالية.




مشاركة طفلك لصنع فانوس رمضان

استغلال ساعات نهار رمضان في مشاركته في بعض الأنشطة المتعلقة بالشهر الكريم، والتي تبسط فكرة الصيام، ولنرمز له بالفانوس الذي يتعلق به كل أطفالنا، والذي نحرص على شراءه لهم كل عام، فإذا شاركنا الطفل في فانوس يصنعه بيديه ويعلقه في غرفته مستخدما في ذلك الرسم والقص والتلوين، فهذا النشاط سيشغل الطفل لجزء كبير من الوقت، سينسى فيها الجوع والعطش، وفي نفس الوقت سيحببه في الشهر الكريم.


التحدث عن فضل رمضان

وتلفت سهام إلى ضرورة الحديث مع الطفل عن رمضان وفضله والحكمة من وراء الصيام أثناء العمل في ذلك النشاط .




حفلة التخييم في البيت

وتضيف الأخصائية النفسية، أن هناك أمور أخرى يمكن من خلالها تحبيب الطفل في الشهر الكريم، فيمكن السماح للأطفال بالبقاء مستيقظين حتى ساعة أو ساعتين بعد وقت النوم المعتاد، وبإمكان الأم القيام بـ"حفلة مبيت البيجاما"، بحيث تقيم ما يشبه المخيم الداخلي بوضع المرتبة على الأرض والنوم عليها مع الأطفال ، مع سرد حكايات قبل النوم.


أفضل أدوات المائدة

وكذلك تضيف دكتورة سهام، أنه لابد من الحرص على استخدام أفضل أدوات المائدة للأطفال الذين بدأوا الصيام، حتى يشعرون بتميز الشهر الكريم،  ولنجعل الطفل يختار وجبة الإفطار أو الحلويات المفضلة له من حين لآخر.


دعوة الأصدقاء

والسماح للطفل بدعوة أحد أصدقائه المميزين على الإفطار فى أحد الأيام .
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements