رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أفضل 7 أعشاب طبيعية لتنظيف الرئتين

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

نشر موقع "هيلثي دايتبيس"الأمريكي قائمة بأفضل سبعة أعشاب لتنظيف وتطهير الرئتين وتنقيتهما من سموم الأبخرة والعوادم والأتربة والقطران الناتج عن التدخين وتضمنت القائمة:

1- الزعتر:
أحد الأعشاب الطبية المهمة التي تنتمي إلى عائلة النعناع، وكان الفراعنة يستخدمونه كمضاد حيوي، وأثبتت الدراسات العملية أنه يحتوي على مركب التيمول thymol بنسبة تتراوح ما بين 20 و54 %، كما يحتوي على مركبات الميرسين myrcene واللينالول linalool، إضافة إلى الليسترين Listerine الذي يستخدم على نطاق واسع في تصنيع مطهرات الفم، وحمض الروزمارينك rosmarinic والكرفاكرول وcarvacrol، وجميع هذا المركبات تندرج تحت قائمة المضادات الحيوية الطبيعية ،ومن مثبطات "الهيستامين".

وأثبتت الدراسات التي أجرتها جامعة ليدز ميتروبوليتان البريطانية أن الزعتر يلعب دورا كبيرا في القضاء على الجراثيم والفطريات داخل الرئتين، إضافة طرد البلغم وتوسيع الشعب الهوائية، والممرات الأنفية، مما يؤدي إلى تدفق الهواء وتخليص الرئتين من المخاط الزائد.

ويعمل الزعتر بتثبيط نشاط الهيستامين الذي يتسبب في العطس والسعال وإفراز المخاط عند استنشاق الأتربة والدخان والروائح وحبوب اللقاح، ويمكن استخدام الزعتر على هيئة شاي، عن طريق إضافة ملعقة من مسحوق الأوراق إلى كوب من الماء المغلي وتركة لمدة 10 دقائق، وتناوله من مرة إلى ثلاث مرات يوميا أو من خلال إضافة 3 قطرات من زيت الزعتر إلى كوب من اللبن أو الشاي.

2- أذان الدب
تشتهر عشبه أذان الدب بعدة أسماء منها "عصا الراعي" وفتيل الشمعة وعصا هارون، والبوصير المخملي، وتحتوي على مركبات عديدة منها الكومارين coumarin، والجلايسودات glycosides ووالديسكورديس Dioscorides والإيمولينت emollient والإسترانيت astringent إضافة إلى الصابونيين الذي يعمل على طرد المخاط والبلغم من الرئتين، ويقلل من احتقان الأنف.

وتستخدم العشبة منذ الآلاف، في علاج السل والحساسية وأمراض الجهاز التنفسي والتهابات الرئة والشعب الهوائية، واللوز والحلق، وحالات السعال العادي والديكي والربو ونزلات البرد، وطرد البلغم والشخير واحتباس البول، وجفاف البشرة والبواسير، إضافة إلى تقوية جهاز المناعة.

وتستخدم عشبه أذان الدب على هيئة شاي عن طريق إضافة 2 ملعقة من مصحون الأوراق والأزهار إلى كوب من الماء المغلي، وتركها لمدة 10 دقائق، قبل تصفيتها وشربها من مرة إلى ثلاث مرات يوميا، ويمكن أيضًا غلي أوراق أذان الدب، واستنشاق بخارها في حالات التهاب الجيوب الأنفية وانسداد الأنف. 

ملحوظة: يمنع استخدام أذان الذئب أثناء الحمل، ويحظر تناوله بالنسبة لمرضي السرطان الذين يستخدمون العلاج الكيماوي.

3- جذور الأوشا:
تعرف جذور الأوشا بعدة أسماء منها "جذر السعال" والجزر الجبلي وجزر الدب، والجينسينج الجبلي، والجزر الهندي، وهي من الأعشاب المقدسة عند الهنود الحمر لقدرتها الفائقة على علاج أمراض الجهاز التنفسي.

وتحتوي الجذور على كمية كبيرة من زيت الفولاتيل، والزيت الطيار، ومركبات التربينز Terpense والجلايكوسيدات والصابونيين والفايتوسترول وحمض الفيريوليك وهي المركبات المسئولة عن طرد المخاط والبلغم وتلطيف احتقان العشب الهوائية وزيادة كميات الأكسجين في الدم.

وتوصف جذور الأوشا لعلاج انتفاخ وتضخم الرئتين، والالتهاب الرئوي والربو والحساسية، والتهاب الحويصلات الهوائية، إضافة إلى نزلات البرد والإنفلونزا والسعال.

وتستخدم جذور الأوشا على هيئة شاي عن طريق إضافة ملعقة إلى كوب من الماء المغلي، ثم يترك لمدة 10 دقائق قبل أن يصفى ويتم تناوله مرة أو مرتين يوميا.

ملحوظة:
أثبتت الدراسات العلمية أن جذور الأوشا آمنة لمعظم البالغين، لكن ثبت أنها تسبب مشاكل للحوامل وقد تؤدي إلى الإجهاض، كما ينصح بعدم استخدامها أثناء الرضاعة الطبيعية نظرًا لعدم اختبار أعراضها الجانبية على الرضع.

4- جذور العرقسوس:
العرقسوس عشبه عرفها الفراعنة واستخدموها في علاج العديد من الأمراض، ومن بينها قرحة المعدة والأمعاء، وأمراض الكبد والرئة.

وتحتوي جذور العرقسوس على مركب الكلتيسريتسن وحمض الجلسريزيك glycerrhysic الذي يتفوق على الكورتيزون في تأثيره العلاج والمضاد لالتهابات، إضافة إلى مركب الصابونيين المضاد لالتهاب الحنجرة والسعال وصعوبة التنفس.

ويوصف العرقسوس لعلاج الربو وأمراض الجهاز التنفسي، ونزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية، والتهاب الحلق، كما يوصف لتطهير الشعب الهوائية والممرات الهوائية من المخاط والبلغم.
 
ويستخدم العرقسوس على هيئة شاي من خلال إضافة معلقة من مسحوق الجذور إلى كوب من الماء المغلي، ثم يترك لمدة 10 دقائق قبل أن يتم تناوله مرة أو مرتين يوميا.
 
ملحوظة: لا ينصح باستخدام العرقسوس في حالة الإصابة بارتفاع ضغط الدم، ومرضى السكر والقلب والسمنة وأثناء الحمل.

5- حشيشة السعال:
حشيشة السعال Coltsfoot عشبه معمرة تعرف بعدة أسماء منها حشيشة الرئة ودوسة الحمار والفرفارة، وتحتوي الأوراق والزهور على مركبات القلويدات alkaloids ومادتها الفعالة المتاجنتيك mutagenetic، التي تساعد على طرد الإفرازات المخاطية، ومكافحة التهابات الشعب الهوائية والحنجرة.

وتوصف حشيشة السعال في حالات،الانتفاخ المزمن للرئة وتليفها، وتطهير الممرات التنفسية من الإفرازات المخاطية والبلغم، والإقلاع عن التدخين، إضافة إلى كونها منشط عام.

وتستخدم حشيشة السعال على هيئة شاي من خلال إضافة معلقة من مسحوق العشبة إلى كوب من الماء، وتوضع على النار حتى درجة الغليان مع التقليب المستمر، ثم تصفى وتحلي بالسكر أو العسل، ويتم تناولها بمعدل ثلاث مرات يوميا، بعد تناول الطعام، وبالنسبة لمن يرغبون في الإقلاع عن التدخين، يمكن مزج مسحوق العشبة مع التبغ وتدخينه، أو حرقها واستنشاق دخانها.

ملحوظة: ثبت علميا أن حشيشه السعال غير آمنة بالنسبة للحوامل والمرضعات والمصابين بضغط الدم المرتفع ومرضى الكبد لذا يجب عدم تناولها إلا تحت إشراف الطبيب.

6- جذور الرأسن
الرأسن Elecampane عشبه معمرة، تنتشر في حوض البحر المتوسط، ولها عدة أسماء منها القسط الشامي، والزنجبيل الشامي، وعين الحصان، والطيون اليوناني، وتحتوي جذور العشبة على زيت طيار غني بمركبات الإنتولاكتون والهلينالين والكافور، إضافة إلى الانيولين والصابونيين والتربين والسترولات وتم تصنيع العشبة على شكل عبوات تباع في الصيدليات لعلاج عدة أمراض من بينها الجهاز التنفسي والهضمي.

وتستخدم جذور العشبة قديما وحديثا في علاج السعال المزمن وأمراض الجهاز التنفسي، وطرد البلغم والمخاط وتلطيف الشعب لهوائية، وزيادة تدفق الأكسجين إلى الدم، والتهاب الحلق والأنف والممرات التنفسية.

وتستخدم جذور الرأسن على هيئة شاي من خلال إضافة ملعقة إلى كوب من الماء المغلي، ثم تترك لمدة 15 دقيقة، قبل أن تصفى ويتم تناولها بمعدل ثلاث جرعات يوميًا كحد أقصى.

ملحوظة: الجرعات الزائدة من جذور الرأسن قد تسبب الغثيان والإسهال، وينصح الحوامل والمرضعات ومرضى ارتفاع ضغط الدم والسكر بعدم تناولها.

7- لسان الحمل:
عشبة لسان الحمل Plantain Leaf تنتشر في مصر وبلاد الشام والمغرب العربي ودول حوض البحر المتوسط، ولها عدة أسماء منها لسان الخروف وذنب الفار، والبزرقطونا.

وتحتوي أوراق وجذور العشبة على مركبات عديدة، منها التانين والبيتا كاروتين والسوربيتول والأكوبين والبكالين المضادة للالتهابات، إضافة إلى حمضي اللينوليك أوليانوليك، وفيتامين C. 

وتستخدم في علاج العديد من الأمراض منها تسمم الدم، و إدرار البول، وإيقاف النزيف، والسل والزهري، والإمساك والبواسير وتشنجات الحيض، إضافة إلى السعال وأمراض الجهاز التنفسي،والتهاب الشعب الهوائية، واحتقان الجيوب الأنفية، وتطهير الرئتين والممرات التنفسية من المخاط والبلغم.

وتستخدم عشبة لسان الحمل على هيئة شاي من خلال إضافة ملعقة من مسحوقها إلى كوب من الماء المغلي، ثم تترك لمدة 10 دقائق، قبل تصفيتها وشربها، ويمكن تناول شاي العشبة لمدة ثلاث مرات يوميًا، كما يمكن تناول أوراقها الخضراء أو إضافتها إلى طبق السلاطة.

ملحوظة: لم تثبت أي أعراض جانبية لعشبة لسان الحمل، لكن يفضل عدم تناولها بالنسبة للحوامل إلا تحت إشراف طبيب.
Advertisements
الجريدة الرسمية