Advertisements
Advertisements
الجمعة 5 مارس 2021...21 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

أفضل 7 أطعمة لمواجهة حر الصيف

صحة ومرأة

الكاتب


مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، خاصة في شهري يوليو وأغسطس يحتاج الإنسان إلى تناول أطعمة خاصة تتميز بقدرتها على ترطيب الأجهزة الحيوية في الجسم، وتمنحها قدرًا من البرودة مما يساعدها على أداء وظائفها، وهناك سبعة أطعمة يقول الخبراء إنها الأفضل لتحدي درجات الحرارة العالية والحماية من أشعة الشمس الضارة وهي:

1- الفراولة:
الفراولة واحدة من أغنى الفواكه بمحتواها من فيتامين C، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تحمي الجلد من أشعة الشمس الضارة، ويحافظ على صحة الخلايا والأنسجة ويمنع جفافها بسبب درجات الحرارة العالية، كما أن الصبغة الحمراء "الليكوبين" التي تمنحها اللون الأحمر، تساهم في حماية القلب من الأمراض.

وتحتوي الفراولة أيضًا على كمية كبيرة من الماء، والعناصر الغذائية المهمة التي تعمل على تعويض الجسم عن كميات المياه التي يفقدها نتيجة العرق والتبول، ويساهم حمض الفوليك الموجود فيها على وقاية البشرة والحافظ على نضارتها.

2- الخيار:
الخيار واحد من أغنى النباتات بالماء، التي تساعد على تعويض المياه التي يفقدها الجسم بسبب الحرارة كما أنه يحتوي على فيتامينات A وB وC وأملاح معدنية مهمة مثل الصوديوم والكالسيوم والفسفور والمغنيسيوم مركبات قلوية وألياف تمنع الإصابة بالإمساك وتكون الحصوات في الكلي والمجاري البولية
.
وتساعد المياه الموجودة في الخيار، على المحافظة على صحة الجلد والبشرة وبقائها رطبة والحماية من أشعة الشمس الضارة والتخلص من السموم وتأخير ظهور التجاعيد وتقليل تهيج الجلد والتهابه  في درجات الحرارة المرتفعة.

3-الطماطم:
الطماطم واحدة من أفضل الأطعمة، وتصنف ضمن الأطعمة "السوبر"، نظرًا لفوائدها الغذائية والصحية خاصة فيما يتعلق بالحماية من أشعة الشمس الضارة وهي تحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة وتحتوي على كمية كبيرة من المياه اللازمة لترطيب الجسم وحماية الجلد والبشرة من الأشعة فوق البنفسجية، كما يساهم مركب الليكوبين وفيتامين ج الموجودان فيها على الوقاية من جفاف الجلد والجذور الحرة المسببة للسرطان.

وأثبتت الدراسات أن الطماطم المطبوخة "الصلصة"، تحتوي على كميات أكبر من الليكوبين الذي يحافظ على صحة القلب، ويقي من السرطان والسكر وأن تناول أربع ملاعق يوميا من معجون الطماطم، المخلوط بزيت الزيتون يقي من الإصابة بحروق الشمس وسرطان الجلد والثدي.

4- البطيخ:
البطيخ أحد الفواكه الصيفية المهمة،التي تحتوي على كميات كبيرة من الماء لذلك اشتهر بأنه يطفئ لهيب العطش ويبرد الجسم، ويرطب الجلد إضافة إلى فوائده الأخري في الحفاظ على صح الأمعاء والكلى، خاصة أنه ملين جيد ومفتت لحصوات الكلي ووقف النزيف الدموي وتخفيض الضغط المرتفع.

والبطيخ يحتوي على الماء بنسبه 90% إضافة إلى السكر والبروتين والدهون والكالسيوم وفيتامينات A وC والحديد والصوديوم والفسفور والبوتاسيوم والدهون غير المشبعة التي تساهم في تنقية الدم من الكوليسترل الضار.

ووجد الباحثون أن المركبات الطبيعية الموجودة في البطيخ تساعد في تخفيف شدة الأمراض الجلدية، وتعمل على ترطيب البشرة والخلايا ووقايتها من الجفاف الناتج عن درجات الحرارة العالية.

كما أنه غني بمضادات الأكسدة والليكوبين، اللذين يساهمان في وقاية الجسم من الأشعة فوق البنفسجية والجذور الحرة التي قد تتحور وتتحول إلى خلايا سرطانية.

5- الخس:
الخس واحد من الخضراوات التي تحتوي على كمية كبيرة من المياه الضرورية لترطيب الجسم وتبريد أجهزته الحيوية في فصل الصيف وتعويض كمية المياه المفقودة نتيجة العرق والتبول، وهو يحتوي على نسبة عالية من فيتامين A، الذي يساعد في الوقاية من الأشعة فوق البنفسجية، والحد من جفاف وتهيج الجلد، كما يحتوي على نسبة من مركب الكاروتين، وأملاح البوتاسيوم، الألياف والكربوهيدرات والبروتين والكالسيوم والحديد والنحاس وكلها ضرورية للحفاظ على صحة أجهزة الجسم الحيوية في فصل الصيف.

6- الجزر:
يحتوي الجزر على كمية كبيرة من الماء التي تعمل على تبريد الجسم وتعويضه الفاقد نتيجة التعرق، في درجات الحرارة العالية بالإضافة إلى احتوائه على مركبات الألفا-كاروتين والبيتا-كاروتين وبروفيتامين A، التي تساعد على حماية الجلد من أضرار الأشعة فوق البنفسجية،وتعمل على تجديد الخلايا وإصلاح التالف منها.

كما يحتوي على نسبة مرتفعة في الأحماض الدهنية، التي تساعد في الحد من خطر حروق الشمس وتغير لون البشرة وإسمرارها وظهور البقع والالتهابات فيها.

7- الرمان:
الرمان من الفواكه الغنية بالماء المرطبة لخلايا الجسم والجلد، ويحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، وحمض "اليلاجيتش" المضاد لالتهابات،والذي يعمل على حماية البشرة من أشعة الشمس، ويمنع تلف خلايا الجلد بسبب ارتفاع درجات الحرارة، كما أنه يحتوي على مركبات الفيتوكيميكال والبوليفينولك والألياف والسكريات والبكتين كما يحتوي على الاستروجين، وجميعها مركبات ضرورية لصحة الجسم.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements